خاص بالموقع- خرجت رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشينكو اليوم عن الصمت الذي لزمته لثلاثة أيام منذ هزيمتها في الانتخابات الرئاسية الأحد الماضي، واتهمت المرشح الفائز فيكتور يانوكوفيتش بقطع وعود «كاذبة».
وقالت خلال اجتماع لمجلس الوزراء بحسب مشاهد بثّها التلفزيون «بعد الانتخابات تنكشف الأكاذيب».

وكانت تيموشينكو، التي طال صدور أول تصريح لها منذ هزيمتها، تعلّق على تصويت البرلمان على مشروع قانون لرفع «المستوى الاجتماعي» في أوكرانيا. وقالت تيموشينكو إنّ النص لم يدعمه حزب يانوكوفيتش، رغم أنّه وعد خلال الحملة الانتخابية ببذل كل ما في وسعه لرفع مستوى معيشة الأوكرانيين.

وأضافت «من الواضح اليوم أنّ فريق يانوكوفيتش لا ينوي رفع المعايير الاجتماعية. كانت مجرد مسرحية». وأوضحت «يجب أن يأخذ الناس هذا الأمر في الاعتبار عند تحديد خياراتهم السياسية مستقبلاً».

وترفض تيموشينكو الاعتراف بهزيمتها في الانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد الماضي، وتؤكد قيادة حملتها الانتخابية أنّها تستعد لرفع شكاوى أمام المحاكم للاعتراض على نتيجة التصويت.

ولم تشر إلى الانتخابات الرئاسية ولا إلى نيّاتها في الفترة المقبلة، فيما تنتظر البلاد بفارغ الصبر لمعرفة ما إذا كانت ستحتجّ على نتائج الاقتراع. وفي هذه الحالة فإنّ أوكرانيا لن تسلم من فترة جديدة من عدم الاستقرار السياسي.

وكان آخر ظهور علني لتيموشينكو مساء الأحد الماضي، حيث أكّدت أن لا شيء نهائياً بعد، في تعليق على استطلاعات الرأي لدى خروجها من مكاتب الاقتراع.

ومذ ذاك أعلن فريقها الانتخابي أنّه يعدّ شكاوى لرفعها أمام المحاكم للاحتجاج على نتائج الاقتراع.

وبحسب النتائج الأولية الكاملة التي نُشرت نهار الأربعاء، تقدّم يانوكوفيتش بـ3.48 نقطة على تيموشينكو بحصوله على 48.95% من الأصوات، فيما حصلت رئيسة الوزراء على 45.47%.

ودعا يانوكوفيتش نهار الأربعاء منافسته إلى تقديم استقالتها والالتحاق بصفوف المعارضة، لكن اولكسندر تورتشينوف معاون يانوكوفيتش استبعد هذا الاحتمال.

ونقلت وكالة انترفاكس عن تورتشينوف قوله إنّ «الحكومة لن تستقيل إلا إذا أُلّف برلمان جديد. على حد علمي ليس هناك معلومات في هذا الخصوص».

(أ ف ب)