خاص بالموقع - قُتل أربعة جنود من حلف شمالي الأطلسي خلال معارك متفرقة في أفغانستان، اليوم. وقالت القوات التي يقودها حلف شمالي الأطلسي في أفغانستان في بيان إن ثلاثة جنود أميركيين قُتلوا بعد ظهر اليوم في قتال مع متمردين في جنوب أفغانستان. من جهتها، أعلنت الرئاسة الفرنسية مقتل جندي فرنسي في أفغانستان، صباح اليوم، وإصابة ضابط بجروح بالغة في هجوم على دورية فرنسية ـ أفغانية مشتركة في وادي آلاساي شمالي شرقي كابول، ليرتفع بذلك عدد الجنود الفرنسيين الذين قتلوا في أفغانستان منذ انتشار القوات الدولية «إيساف» في هذا البلد عام 2001 إلى 37 قتيلاً. وتعدّ فرنسا رابع أكبر قوة دولية في أفغانستان بـ3750 جندياً.
وشهد العام الماضي سقوط أكبر عدد من القتلى في صفوف القوات الغربية خلال الحرب الأفغانية. وفقدت الولايات المتحدة وبريطانيا أكثر من ضعف عدد الجنود الذي فقدته في أي عام سابق، وقُتل غالبيتهم في انفجار قنابل مزروعة على الطرق.
وتعاملت قوات حلف شمالي الأطلسي مع أكثر من 7200 من هذه القنابل أو العبوات الناسفة البدائية الصنع في عام 2009، فيما لم يتجاوز عددها 81 عام 2001.
ويفترض أن يرسل الرئيس الأميركي باراك أوباما قوات إضافية قوامها 30 ألف جندي في إطار استراتيجيته الجديدة للحرب، فيما ستسانده دول أخرى من حلف الأطلسي بقوة قوامها نحو سبعة آلاف جندي إضافي.