خاص بالموقع - كشف وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي، اليوم، أن دولته تريد تقديم توضيحات إضافية للوكالة الدولية للطاقة الذرية «لم نعلنها لها بعد»، بشأن ردّها على مسوّدة الاتفاق النووي الذي تمّ في فيينا. وقال متكي «لدينا اقتراحات وتوضيحات نضيفها ولم نعلنها بعد للوكالة»، موضحاً: «لدينا ثلاثة خيارات: تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة وإنتاج الوقود في إيران، وشراؤه من الخارج، أو مقايضته باليورانيوم المخصّب بنسبة 3.5 في المئة للحصول على وقود مخصّب بنسبة 20 في المئة».
وأشار متكي إلى أن على القوى الكبرى «الاختيار بين هذه الخيارات المختلفة»، كاشفاً أن وجهة نظره الشخصية هي أن تشارك هذه القوى في جولة مفاوضات جديدة.

وفي معرض ردّه على تصريحات نظيره الفرنسي برنار كوشنير بشأن القضايا الداخلية في إيران، أجاب متكي: «لقد تعوّدنا تصريحات كوشنير غير المدروسة وقلّة معلوماته تجاه مختلف قضايا الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ويبدو أن مثل هذه التصريحات غير الحقيقية ستضرّ بمصالح الفرنسيين أكثر من أي شيء».

في غضون ذلك، قال عضو مجلس خبراء القيادة الإيرانية أحمد خاتمي، في خطبة الجمعة، إن طهران مستعدة لإنتاج الوقود لمفاعلها إذا ما أصرّت القوى العالمية على اتفاق فيينا.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية «نوفوستي» عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية، أندريه نيستيرينكو، أن موسكو تعوّل على أن تعطي طهران في أسرع وقت ممكن رداً إيجابياً على مقترح الوكالة بالتخصيب خارج إيران.

(أ ف ب، مهر، يو بي آي)