علي بونغو يخطّط لزيارة رسمية لباريس
باريس ـــ بسّام الطيارة
علمت «الأخبار» من مصادر موثوقة أمس أن الرئيس الجديد للغابون علي بونغو (50 سنة) نجل الرئيس الغابوني الراحل عمر بونغو أودينبا، سيصل في ١٨ من الشهر الجاري إلى العاصمة الفرنسية حيث سيمضي فترة بين زيارة رسمية وزيارة خاصة. وبحسب أكثر من مصدر، فإن مجمل الملفات سيجري تداولها، منها مسألة «الفساد المتفشي» الذي يعرقل تنمية البلاد، وخصوصاً أن عدداً من الجمعيات الناشطة رفعت عدداً من الدعاوى أمام القضاء الفرنسي في محاولة لاسترداد ما تعده «أموال فساد» استفادت منها عائلة بونغو، وتطالب ببيع القصور التي تمتلكها العائلة في فرنسا.

كلينتون ترجئ سفرتها لفرنسا

باريس ــ الأخبار
أرجأت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون زيارتها لباريس التي كانت قد تسربت معلومات عن إمكان حصولها في طريق عودتها من منطقة الشرق الأوسط. وأكدت مصادر، اشترطت عدم الكشف عن هويتها، أن «الرئيس باراك أوباما طلب من وزيرة خارجيته البقاء في المنطقة» للمتابعة.
إلا أن مصادر أخرى أشارت إلى أن «كلينتون ستلتقي نظيرها الفرنسي في برلين»، بسبب مشاركتها في احتفالات سقوط الجدار. لم تستبعد هذه المصادر أن «تعود لتمرّ في باريس».

دعوة تركيا للبشير تُشعل خلافاً مع أوروبا

اتهم الرئيس التركي عبد الله غول الاتحاد الأوروبي أمس «بالتدخل» بعدما طالب الاتحاد أنقرة بإعادة النظر في قرارها دعوة الرئيس السوداني عمر حسن البشير إلى حضور قمة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، التي أعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أنه سيشارك فيها. وأعلنت تركيا، التي لم توقّع ميثاق المحكمة الجنائية الدولية، والتي تحتفظ بعلاقات تجارية قوية مع السودان، أنها لا تنوي القبض على البشير. ورداً على سؤال بشأن تلك المذكرة، قال غول للصحافيين: «هذا اجتماع يعقد في إطار منظمة المؤتمر الإسلامي. ليس اجتماعاً ثنائياً».
(رويترز)