خاص بالموقع - في أول حدث من نوعه، تظاهر أكثر من 200 أميركي أسود في واشنطن أمس، احتجاجاً على سياسة أول رئيس أسود للولايات المتحدة، رافعين شعار «باراك أوباما هو تجسيد للسلطة البيضاء في وجه أسود»، ومطالبين بعودة الجنود الأميركيين من أفغانستان.
وانتقد المتظاهرون الرئيس الأميركي لاستمرار ما عدّوه «الخطة الإمبريالية الأميركية في العالم». وقال رئيس «تحالف بلاك إيز بلاك» Black is Black للدفاع عن الحقوق المدنية، أومالي يسيتسلا: «نلاحظ أن أوباما أداة لأعدائنا الأمبرياليين، ونحن نطالب بحريتنا وبالانسحاب الفوري لكل القوات الأميركية من أفغانستان».

وطالب المتظاهرون أيضاً الرئيس الأميركي بإلغاء القيادة العسكرية الأميركية لأفريقيا «أفريكوم»، وبعدم التدخل في فنزويلا وإنهاء الحصار المفروض على كوبا.

من جهته، أخذ عضو المجلس البلدي في نيويورك، تشارلز بارون، وهو عضو سابق في حركة «الفهود السود» الثورية في الستينيات والسبعينيات، على الرئيس الأميركي تجاهله مأساة الأميركيين الأفارقة. وقال: «لسنا راضين عنه، وبارقة الأمل والتغيير لم تكن سوى سراب في نظر الشعب الأسود». وأكد أنه إذا كان السود «سعداء بإنهاء أوباما احتكار الرجل الأبيض للبيت الأبيض، فإنهم يتوقعون من الرئيس تغييرات كثيرة على صعيدي السياسة الداخلية والخارجية».

(أ ف ب)