ارتفعت حصيلة قتلى انفجار الغاز، الذي وقع يوم السبت الماضي، في منجم فحم بمدينة خكانغ، في مقاطعة هيلونغ جيانغ شمال شرق الصين إلى 104، فيما لا يزال 4 في عداد المفقودين.ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” عن سلطات المدينة قولها إن عدد القتلى في انفجار الغاز في منجم الفحم ارتفع إلى 104، وأشارت السلطات إلى أن 4 أشخاص ما زالوا في عداد المفقودين.
وكان الانفجار قد وقع صباح السبت الماضي داخل منجم “شينشينغ” للفحم، الذي تملكه مجموعة “هيلونغ جيانغ لونغمي القابضة للتعدين”. وكان يعمل فيه تحت الأرض 528 عاملاً، هرب منهم 420 لدى وقوع الانفجار.
وأشارت الوكالة إلى أن أكثر من 240 منقذاً أُرسلوا إلى المكان لإجراء عمليات الإنقاذ والبحث عن المفقودين. ودعا حاكم المقاطعة لي زانشو إلى جهود لإدارة مناجم الفحم، وقال “علينا أن نضع السلامة أوّلاً، التطور مهم، لكن نمو الناتج المحلي الإجمالي لا يجوز أن يحقّق على حساب دم المنقّبين”.
ويقع المنجم على بعد 400 كيلومتر شرق عاصمة المقاطعة هاربين، وهو من أكبر مناجم الصين وأقدمها، ويبلغ إنتاجه 1، 45 مليون طن في العام.
ونتيجة الفاجعة، حلّ الغضب على عائلات عمال المناجم الصينيين الذين وقعوا ضحايا الانفجار، وطالبت بمحاسبة المسؤولين. وتجمعت نساء في برد الصباح القارس أمام أحد المكاتب الرئيسية لمنجم “شينشينغ”، ينتظرن ورود أنباء.
وقالت إحداهن وهي تنتحب ألماً “لم أتلقَّ أية أخبار عن زوجي، عمره 42 عاماً وعمري أربعون فقط”. وشكت امرأة أخرى من أنها لا تعرف شيئاً حتى الآن عن مصير شقيقها، الذي كان داخل المنجم عند وقوع الكارثة.
وتجمّع بعد ذلك عشرات الأشخاص للتعبير عن غضبهم، على ما يبدو، غير أن الشرطة طوّقت المكان، ومنعت الصحافيين من الاقتراب. وقال المتحدث باسم المنجم زهانغ جينغوانغ إن الأمر لا يمتّ بصلة إلى الكارثة.
وذكرت صحيفة “تشاينا دايلي” أن كل عائلة ستتقاضى تعويضات لا تقل عن 250 ألف يوان (24600 يورو)، ما يفوق التعويضات التي تصرف عادة بنسبة 25 في المئة. وبحسب عناصر التحقيق الأولية، فان القائمين على المنجم يتحملون المسؤولية.
وقال مدير إدارة سلامة العمل في المقاطعة لوو لين، في حديث لشبكة التلفزيون الوطني «سي سي تي في»، إن “نظام المسؤولية عن سلامة المنجم لم يعمل، لم يجرِ التثبّت كما ينبغي من وجود أي مخاطر خفية”. وأضاف إن “هذا الحادث على ارتباط واضح بنقص في المسؤولية”.
ويعدّ هذا الحادث الأسوأ من نوعه في الصين، منذ الكارثة التي وقعت في منجم في مقاطعة شانكسي في كانون الأول 2007 وأودت بحياة 105 أشخاص.

(أ ف ب)