خاص بالموقعأظهر استطلاع جديد للرأي أجرته صحيفة «مترو» ونشرت نتائجه اليوم أن حزب المحافظين البريطاني المعارض يتقدم على حزب العمال الحاكم بفارق 11 نقطة. وقال إن حزب المحافظين حصل على 34 في المئة من أصوات المشاركين البالغ عددهم 1600 ناخب بزيادة مقدارها نقطة واحدة عن رصيده السابق، فيما حصل حزب العمال على 23 في المئة بزيادة مقدارها ثلاث نقاط عن رصيده السابق. وأضاف أن حزب الديموقراطيين الأحرار المعارض حصل على 23 في المئة أيضاً من أصوات المشاركين بسبب وجود نسبة تصل إلى ربع هؤلاء لم تحسم موقفها بعد بشأن الحزب الذي ستصوّت له.
وأفاد الاستطلاع بأن حزب «العمال» الحاكم يواجه مشكلة حقيقية في استعادة شعبيته بعد النكسات التي عصفت به، وأشار إلى أن نسبة لا بأس بها من الناخبين لم تحسم موقفها من الأحزاب الكبرى في أعقاب فضيحة نفقات النواب.
ولاحظ أن نسبة الناخبين الذين أبدوا رغبتهم في التصويت لمصلحة الأحزاب السياسية البريطانية الصغيرة مثل حزب الخضر والحزب المستقل احتجاجاً على فضيحة نفقات النواب، انخفضت من 19 في المئة في حزيران الماضي إلى 10 في المئة الآن.
وتأتي نتيجة الاستطلاع هذا في اليوم الأخير للمؤتمر السنوي لحزب المحافظين الملتئم في مدينة مانشستر، وقبل الكلمة التي سيلقيها زعيمه ديفيد كاميرون.

(يو بي آي)