كشف الرئيس الأرميني سيرج سركيسيان، اليوم، أنه سيتوجه بعد غد الأربعاء إلى تركيا لحضور مباراة في كرة القدم، وذلك استكمالاً لجهود المصالحة التي توّجت بالتوقيع على الاتفاق التاريخي بين يريفان وأنقرة لتطبيع العلاقات المقطوعة بينهما. وقال سركيسيان في مطار يريفان، قبل توجهه إلى موسكو، إنه «إذا لم يحصل شيء استثنائي في غضون يومين، فسأتوجه إلى بورصة لمناصرة فريقي المفضل». وأضاف «ليس لدي مبررات جدية لرفض الدعوة». وكان الرئيس التركي عبد الله غول قد أجرى في أيلول 2008 زيارة تاريخية إلى يريفان لحضور مباراة في كرة القدم في إطار تصفيات كأس العالم لكرة القدم بين الفريقين التركي والأرميني. ثمّ وجّه إلى الرئيس سركيسيان دعوة لحضور مباراة الإياب.
وعلّق سركيسيان على اشتراط رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إحراز تقدم في مسألة ناغورنو كراباخ قبل إعادة فتح الحدود، بالقول إن هذا التصريح «يهدف قبل كل شيء إلى تهدئة الرأي العام في أذربيجان». وأشار الرئيس الأرميني إلى أن «تلك التصريحات مخصّصة للجمهور الأذري، وإلا فلا أفهم (مبرراتها)، وإذا كان الأتراك يرفضون التوقيع على البروتوكولات، فلماذا وقعوها؟».
وأضاف «اليوم الكرة في ملعب تركيا، ونحن صبورون وننتظر تطور الأحداث». وأكد «سنمضي قدماً من دون تردد. وإذا صادق الأتراك على البروتوكولات فسوف نواصل العملية».

(أ ف ب)