اليمن: الجيش يعدّ لحملة على طرق صعدة
كشف مسؤولون يمنيون، أمس، أن طبيباً أوزبكياً سبق أن خطفه رجال قبائل يمنية في شمال شرق البلاد، أول من أمس، قد أُطلق. وهو يعمل في مستشفى بمحافظة شبوة. واختطف الطبيب الذي أُطلق أمس في محافظة مأرب المجاورة، أثناء سفره للعاصمة صنعاء.
على صعيد آخر، أعلن الجيش اليمني، أنه يعدّ لتنفيذ هجوم على محور طرق استراتيجي يؤدي إلى محافظة صعدة، «بعد تكبّد المقاتلين الحوثيين خسائر فادحة». وقال مصدر عسكري لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن «وحدات عسكرية وأمنية واصلت تقدمها بنجاح في اتجاه خط حرف سفيان صعدة، وذلك بهدف تأمينه وإزالة الألغام والمتفجرات التي زرعتها العناصر التخريبية».
(رويترز، أ ف ب)

تشافيز يشبّه الملك الإسباني بكاسترو

أطلق الرئيس الفنزويلي، هوغو تشافيز، أمس، نكتة، لاطف بها الملك الإسباني خوان كارلوس، بعد سنتين من مشادة كلامية وقعت بينهما عندما قال كارلوس لتشافيز «اخرس» خلال قمة في تشيلي عام 2007. وأثناء لقائه الملك الإسباني في القصر الملكي بمدريد أمس قال تشافيز له: «لقد أرخيت لحيتك مثل فيديل» كاسترو، الزعيم الكوبي. فأجاب الملك: «أقوم بتغيير شكلي».
وكان تشافيز قد التقى أمس أيضاً مع رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس ثاباتيرو، في المحطة الأخيرة من جولة عالمية قام بها استغرقت 11 يوماً. وتصالح تشافيز وكارلوس في عام 2008، في المقر الصيفي للملك في مايوركا.
(رويترز)

موغابي يهاجم «البيض القذرين»

هاجم الرئيس روبرت موغابي، العقوبات الغربية على زيمبابوي، أمس، مندداً «بالبيض القذرين» الذين يتدخلون في شؤون بلاده، عشية زيارة مقررة لوفد من الاتحاد الأوروبي إلى هراري. وتساءل أمام شعبة الشبان في حزبه «زانو ـــــ بي اف» قائلاً: «من قال إن البريطانيين والأميركيين ينبغي أن يقودوا الآخرين؟ نحن لم نوجه دعوة إلى هؤلاء البيض القذرين».
(أ ف ب)