خاص بالموقعكشفت وكالة الأنباء الصينية «شينخوا» اليوم أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل أعرب أمام مبعوث صيني يزور بيونغ يانغ عن نية بلاده المشاركة في المحادثات الثنائية والمتعددة الأطراف لحل القضية النووية الكورية الشمالية.
ونقلت «شينخوا» عن كيم قوله إن بلاده تصرّ على تفكيك منشآتها النووية وتسعى إلى الحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.
وأعرب كيم عن نية بلاده حل المشكلة النووية من خلال المحادثات الثنائية أو المتعددة الأطراف، في إشارة إلى المحادثات الثنائية مع الولايات المتحدة، والمحادثات السداسية التي تشارك فيها كل من الولايات المتحدة وروسيا واليابان، بالإضافة إلى الكوريتين.
وكان داي بينغو المبعوث الخاص للرئيس الصيني هو جين تاو، قد سلم كيم رسالة من هو، قال فيها إن الحزب الشيوعي الصيني والحكومة الصينية يعلقان أهمية كبرى على العلاقات بين الصين وكوريا الشمالية.
وأضاف هو إن الصين مستعدة لتعزيز العلاقات بين البلدين وتطويرها.
يشار إلى أن داي وصل إلى بيونغ يانغ الأربعاء الماضي على متن طائرة، برفقة نائب وزير الخارجية المبعوث النووي الأعلى للشؤون النووية في الصين وو دا وي، ونائب وزير التجارة فو تسينغ، علماً بأنه المنظم الرئيسي للشؤون الدبلوماسية الكورية الشمالية بشأن توجهها النووي.
وتأتي زيارة المبعوث الصيني الخاص في ظل تقارير عن احتمال زيارة رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو لبيونغ يانغ في أوائل تشرين الأول/أكتوبر المقبل في ظل ما يتردد عن احتمال إجراء محادثات ثنائية بين واشنطن وبيونغ يانغ لنزع الأسلحة النووية الكورية الشمالية.

(يو بي آي)