أعلن مساعد محافظ إقليم كردستان الإيراني للشؤون السياسية والأمنية، إيرج حسن زاده، أمس، أن «قوى الشرطة الحدودية اعتقلت ثلاثة أشخاص مجهولين ادعوا أنهم أميركيون، دخلوا البلاد بصورة غير قانونية في ملاخ خور» في منطقة مريفان المحاذية للعراق. وأضاف زاده، في تصريح لوكالة «مهر» للأنباء في مدينة سنندج، أن الأشخاص الثلاثة هم سيدة ورجلان وقد اعتقلوا لدخولهم البلاد بصورة غير قانونية يوم الجمعة الماضي. وتابع: «بناءً على التحقيقات المنجزة، فإن هؤلاء الأشخاص لديهم سمة دخول (فيزا) للعراق وسوريا، وإن دخولهم إلى الأراضي الإيرانية غير قانوني وبصورة تهريب، وبناءً على واجباتها، اعتقلتهم قوات الشرطة والأمن المستقرة على الحدود».وأكد حسن زاده أنه لا تتوافر حتى الآن أي معلومات عن الدافع وراء دخول هؤلاء الأشخاص إلى الأراضي الإيرانية بصورة غير قانونية. وكانت وسائل إعلام أميركية قد أعلنت أن الأميركيين الثلاثة الذين كانوا يقومون برحلة في كردستان العراق القريبة من إيران هم: شاين باور وسارة شورد وجوشوا فتال وجميعهم في العشرين من العمر.

المعارضة تدعو إلى جولة احتجاجات جديدة لمناسبة أداء نجاد اليمين الدستورية اليوم

من جهة ثانية، دعت مجموعات من المعارضة الإيرانية إلى البدء بجولة جديدة من الاحتجاجات في الشارع بالتزامن مع أداء الرئيس نجاد اليمين الدستورية اليوم.
وقالت وكالة «أسوشييتد برس» إن العديد من مواقع المعارضة الإيرانية ومدوناتها، بما فيها تلك المرتبطة برئيس الحكومة الأسبق مير حسين موسوي، طلبت من المحتجين التجمّع أمام البرلمان، حيث يؤدي الرئيس نجاد قسم اليمين رسمياً لولاية رئاسية ثانية. كذلك دعت المعارضة أيضاً إلى تجمعات احتجاج في الأسواق الرئيسية في مدن أخرى.
في هذه الأثناء، ذكرت صحيفة «التايمز» أمس أن وزارة الخارجية البريطانية أرسلت نائب رئيس البعثة الدبلوماسية في السفارة البريطانية لدى طهران، باتريك ديفيز، لحضور مراسم تنصيب نجاد رئيساً لولاية ثانية، رغم أن النظام الإيراني اتهم، على نحو متكرر، بريطانيا بإثارة الاضطرابات التي اجتاحت إيران منذ إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية في حزيران الماضي.
إلى ذلك، قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، لدى استقباله سلطان عمان قابوس بن سعيد، إن ايران وسلطنة عمان لديهما «مصالح وأعداء مشتركين»، مشدداً على ضرورة تنمية العلاقات والتعاون الثنائي في كل المجالات. وقالت وكالة «مهر» الإيرانية إن نجاد وقابوس «وجدا أنّ التعاون الأمني بين إيران وعمان يحظى بأهمية بالغة على صعيد الاستقرار الإقليمي».
(مهر، أ ب، أ ف ب، يو بي آي)