بيريز للأسد: الجولان مقابل العلاقة مع إيران وحزب اللّه
دعا الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، أمس، الرئيس السوري بشار الأسد إلى أن يحدد خياره بين هضبة الجولان وإيران، مشيراً إلى أن «إسرائيل لن تسمح لحزب الله بأن يكون حاملة صواريخ إيرانية». ورأى بيريز، خلال لقائه وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، أن الأسد سيضطر إلى أن يختار بين السلام مع إسرائيل وعلاقاته مع إيران وحزب الله، لافتاً إلى أن على الأسد أن «يفهم أنه لن يحصل على الجولان على طبق من فضة وفي الوقت نفسه يواصل علاقاته مع إيران ويعمل على تقوية حزب الله». وأضاف أن على الأسد «الكفّ عن الخجل، وأن يفهم أن عليه الجلوس إلى طاولة المفاوضات إذا كان يريد سلاماً حقيقياً».
(الأخبار)

ممنوع زيارة قبر صدّام

أمرت السلطات العراقية، أمس، باتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع تنظيم زيارات إلى قبر الرئيس الراحل صدام حسين في قرية العوجة، مسقط رأسه جنوبي تكريت في محافظة صلاح الدين. وجاء في بيان حكومي أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء «أصدرت توجيهاً لوزارة التربية ومحافظة صلاح الدين ومجلس المحافظة لإجراء ما يلزم لمنع تنظيم الزيارات إلى قبر رئيس النظام السابق».
(أ ف ب)

المكسيك: «الثورة المؤسّساتيّة» يطيح حزب كالديرون

استعاد حزب «الثورة المؤسساتية»، الذي حكم المكسيك طيلة القرن العشرين تقريباً، مركزه كأقوى أحزاب البلاد، بعدما تحوّل عام 2006 إلى الحزب الثالث بعد حزب الرئيس فيليبي كالديرون (الصورة) «العمل الوطني» اليميني، وحزب «الثورة الديموقراطية» اليساري. ونال «الثورة المؤسساتية» نحو 240 نائباً من النواب الـ500 في المجلس التشريعي، وتخطّى حاجز الأكثرية المطلقة مع حليفه البيئي، فيما تراجع حزب كالديرون بسبب الوضعين الاقتصادي والأمني، وكذلك الحزب اليساري، بسبب الخلافات الداخلية، ونالا أسوأ نتائجهما في العقد الأخير. ولن يتمتع الرئيس بغالبية نيابية خلال السنوات الثلاث الأخيرة من ولايته.
(الأخبار)