فرنسا تعترف بنجاد وتدعم المعارضة
أعلن وزير الخارجية الفرنسي، برنار كوشنير ، أمس، أن فرنسا ستعترف بمحمود أحمدي نجاد رئيساً لإيران، مع مواصلة تأييدها لحركة المعارضة. ورداً على سؤال أمام مجلس الشيوخ الفرنسي عن الاعتراف بولاية نجاد الثانية، أقرّ كوشنير بأنه ليس لدى فرنسا خيار آخر. وقال «أخشى أنه ليس أول (رئيس) علينا الاعتراف به. هناك احتجاج ولكن إن كان الجميع في إيران يؤيّدون انتخاب الرئيس، فسيكون من غير المجدي أن نعارض ذلك وحدنا».
وأضاف كوشنير إن فرنسا ستواصل تأييد الحركة التي ولدت من الاحتجاج على نتائج الانتخابات، من أجل المزيد من الديموقراطية، موضحاً أنه ينبغي «مضاعفة الاتصالات معها ومواصلة الاعتراض على ما يجري في المجال النووي»، مبشّراً بـ«أننا أمام حركة واعدة في صفوف الشعب الايراني».
وعن استقالة رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية، غلام رضا آغازاده، قال كوشنير «شهدنا اليوم صرف وفصل مدير الوكالة الايرانية للطاقة الذرية. هذا في غاية الأهمية لأنه ببساطة أعلن على الملأ، الاتهامات، الأسئلة التي وجهتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى الحكومة الايرانية».
في المقابل، استدعت طهران السفير الفرنسي لديها، برنار بوليتي، احتجاجاً على «قمع» السلطات الفرنسية متظاهرين فرنسيين. وأوضحت وزارة الخارجية الايرانية، في بيان، أن «إيران تدين قمع أولئك الذين يحتجون على سياسة (الرئيس الفرنسي نيكولا) ساركوزي»، منتقدة «العنف الوحشي الذي مارسته الشرطة الفرنسية ضد الناس غير الراضين عن ظروفهم المعيشية».
(أ ف ب)

نمو الاقتصاد الصيني 7.9%

أظهر الاقتصاد الصيني في الفصل الثاني من العام الجاري تحسّناً ملموساً، إذ نما بنسبة 7.9 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فيما بدأت تظهر مفاعيل خطّة التحفيز الاقتصادي التي تبلغ قيمتها 580 مليار دولار وأقرّتها الحكومة في نهاية العام الماضي.
وخلال النصف الأوّل من عام 2009 نما الاقتصاد بنسبة 7.1 في المئة.
(الأخبار)