خاص بالموقعرجّح مصدر أميركي عسكري مقرب من قائد الجيش الأميركي في أفغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال أن يطلب هذا الأخير من إدارة الرئيس باراك أوباما إرسال مزيد من الجنود والمعدات العسكرية إلى أفغانستان. ونقلت شبكة «سي إن إن» الإخبارية اليوم عن المصدر أن ماكريستال سيرفع إلى الإدارة الأميركية عن طريق وزارة الدفاع (البنتاغون) طلباً بزيادة عديد الجنود والمعدات العسكرية الخاصة بعمليات الاستطلاع والمراقبة في أفغانستان.
وذكر المصدر أن الطلب سيرفع من البنتاغون في الأسابيع المقبلة بعد استكمال الانتهاء من مراجعته لمهمة القوات وتحديد ما إذا كان هناك عدد كاف من الجنود الأميركيين في البلاد لتنفيذ الخطة العسكرية مع هامش خطر مقبول.
وقال المسؤول إن ماكريستال سيرفع توصياته إلى وزير الدفاع روبرت غيتس على شكل سلسلة من الخيارات مع المخاطر المتعلقة بكل واحدة منها، مما سيسمح بإطلاق النقاش على أعلى المستويات في الإدارة الأميركية.
وكان غيتس قد أبدى في السابق استعداده لإرسال مزيد من القوات الأميركية إلى أفغانستان في حال ثبوت الحاجة إلى ذلك. وكان الرئيس أوباما قد وضع أفغانستان على سلّم أولويات سياساته الخارجية، مبدياً إصراره على إنهاء الأزمة هناك بإمداد القوات الأميركية بالمزيد من العتيد والعتاد.
(يو بي آي)