خاص بالموقعواشنطن ـ محمد سعيد
كشفت شبكة التلفزيون الأميركية، «سي بي إس»، في تقرير بثّته ليلة أول من أمس، إخفاق الحكومة الأميركية في توفير المعايير الأساسية اللازمة لاحتجاز المهاجرين الأجانب في أراضيها. وأوضح التقرير أنّ المهاجرين إلى الولايات المتحدة يواجهون صعوبات جمّة في الدفاع عن أنفسهم أمام القضاء أو البقاء داخل الأراضي الأميركية. كذلك فإنّ الحكومة لا توفّر الوسائل المناسبة أمام هؤلاء المهاجرين المحتجزين لديها لاستخدام أجهزة الهاتف أو البريد أو الكتب القانونية، وذلك فى انتهاك واضح للقواعد الفدرالية السارية داخل الولايات المتحدة.

واستند التقرير إلى أكثر من 18 ألف وثيقة رسمية مختلفة تُظهر أنّ منشآت احتجاز المهاجرين في مختلف أنحاء الولايات المتحدة تُرحّل هؤلاء المهاجرين من دون إخطار مسبق. كذلك ارتكز على نتائج تفتيش العشرات من مراكز احتجاز المهاجرين التابعة لأجهزة تطبيق القانون والجمارك الأميركية و“المفوضية العليا لشؤون اللاجئين”.

وأوضح التقرير أنّ احتجاز المهاجرين قد تزايد خلال الأعوام الأخيرة، وأنّ الحكومة الأميركية تحتجز في الوقت الراهن أكثر من 32 ألف شخص يومياً، مشيراً إلى أنّ ميزانية احتجاز المهاجرين على مدار الأعوام الأربعة الماضية قد تضاعفت لتصل إلى 1.7 مليار دولار.

وأشارت «سي بي إس» إلى أنّ تقريرها يأتي بعد توجيه انتقادات إلى الولايات المتحدة لعدم توافر الرعاية الصحية في منشآت احتجاز المهاجرين. وأوصى التقرير بضرورة التزام السلطات الفدرالية الأميركية القواعد الخاصة باحتجاز المهاجرين وإعلان نتائج عمليات مراجعة مراكز احتجازهم وتفتيشها على الرأي العام الأميركي وتسهيل عملية رصد أماكن احتجازهم ومتابعتها من المحامين وأقارب المهاجرين.