خاص بالموقعأعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أمس، عن دعمه لانفتاح كوريا الشمالية على الحوار المباشر مع الولايات المتحدة حول تفكيك البرنامج النووي لبيونغ يانغ، من دون أن يستبعد إمكان زيارتها للتخفيف من حدة التوترات مع الغرب. وقال بان، في مؤتمر صحافي، «أرى أن رغبة كوريا الشمالية في الدخول في حوار مباشر مع الولايات المتحدة أمر مشجع». وأضاف «حتى لو كنت أعتقد أن المباحثات السداسية يمكن أن تكون وسيلة جيدة لإيجاد حل للأزمة عبر التفاوض، فإنه يمكن اعتماد وسائل حوار مختلفة إذا اقتضى الامر».

كذلك أعرب بان عن «قلقه العميق» إزاء تطور الوضع، ولم يستبعد التوجه بنفسه الى بيونغ يانغ في محاولة لتخفيف التوترات. وقال «أنا على استعداد للقيام بما في وسعي كأمين عام (للأمم المتحدة)، بما في ذلك التوجه شخصياً الى بيونغ يانغ (...) غير أنه يجب علي تحديد الوقت الامثل لذلك».

وجاءت تصريحات بان بعد أيام من تجديد بيونغ يانغ رفضها العودة إلى طاولة المفاوضات السداسية (الصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا والكوريتان) حول نزع سلاحها النووي، مشيرة الى «وجود شكل محدد للحوار يمكنه حل المسألة»، في ما اعتبر دعوة إلى حوار مباشر مع واشنطن.

(أ ف ب)