خاص بالموقعنيويورك ـ نزار عبود
أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أمس، عن إعجابه بنضج الديموقراطية اللبنانية، كما جرى في الانتخابات التي تمّت «من دون عنف».
وقال بان إن النموذج اللبناني «علّمنا أنه عندما يتّفق القادة بروح من التفاهم، يمكننا أن نتبعهم.. وبعدها يظهر الاستقرار والسلام».
وأكد عزمه على متابعة الحوار مع الزعماء اللبنانيين كافة، بعد اتّصاله بالرئيس اللبناني ميشال سليمان والنائب سعد الدين الحريري ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة. ودعا إلى الإسراع في تأليف الحكومة اللبنانية.
وحيّا بان الرئيس الأميركي، باراك أوباما، على مبادراته التصالحية في المنطقة عبر خطابه الأخير للمسلمين. ووصفه بأنه «رسالة تاريخية» ينبغي البناء عليها.
وأضاف أنه سيحضر اجتماعاً للجنة الرباعية يعقد في إيطاليا في موعد لم يحدد بعد للسلام. وناشد إسرائيل التخلي عن سياسة الحصار والتجويع التي تمارسها في غزة، والتي «تزيد التطرف.. ولم تؤت نتائج سياسية»، معرباً عن الاستعداد لقيادة عملية البناء في غزة بعد التشاور مع اللجنة الرباعية.
وأكد الأمين العام للمنظمة الدولية، أنه يدعم التحقيق في الجرائم التي ارتكبت في غزة، وأن الدائرة القانونية في الأمم المتحدة تعدّ طلبها من أجل الحصول على تعويض يبلغ 11 مليون دولار، مقابل قصف مقارّ الأمم المتحدة في القطاع، وأن مطالب أخرى ستقدم تتعلق بأرواح الموظفين الذين قتلوا في هذه المقارّ جراء القصف الإسرائيلي.
وانتقد بان الدول الغنية لتقاعسها في مساعدة الدول الفقيرة في الأزمة المالية، إذ لم تدفع حتى الآن سوى عشرة في المئة فقط مما تعهدت بدفعه في قمة «غلين إيغل» قبل ثلاثة أعوام. ورفض التعليق على الانتخابات الإيرانية.