خاص بالموقع | 01:18 AMأعلن ممثل الاتحاد الأوروبي، بيار موريل، الذي يرعى المحادثات الخامسة بين روسيا وجورجيا، أن «الجولة المقبلة من المحادثات بين الجانبين ستعقد في أول تموز المقبل»، موضحاً أن «المشاركين توافقوا على الاجتماع مجدداً» في هذا الوقت.
وللمرة الخامسة منذ انتهاء الحرب الجورجية الروسية في آب الماضي، استؤنفت المحادثات بين الجانبين في جزئها الثاني صباح أمس «في حضور جميع المشاركين»، وذلك غداة خلاف سببه انسحاب الوفد الروسي من المحادثات التي انطلقت أول من أمس، بحجة تغيّب أبخازيا في اللحظة الأخيرة. وقال مصدر دبلوماسي مشارك في المحادثات: «حضر جميع المشاركين بمن فيهم الذين تغيبوا أمس (أول من أمس)».
في هذا الوقت، أعلن النائب الأول لوزير الدفاع الروسي، سيرغي لافروف، غريغوري كاراسين، لوكالة «أنترفاكس» أن «روسيا ستعيد النظر في برنامج المناورات العسكرية المقررة في حزيران في القوقاز، في ضوء التدريبات التي يجريها حالياً حلف شمالي الأطلسي في جورجيا»، موضحاً أن «كل ما يدور هناك (تدريبات الحلف الأطلسي في جورجيا) لن يبقى بعيداً عن تقويمنا أو مراقبتنا». وتابع أنه «بالطبع سيكون هناك تعديلات على البرنامج الروسي للتدريبات التكتيكية والاستراتيجية باسم قوقاز 2009، والمقررة في حزيران»، موضحاً أن «هذه المناورات ستكون مهمة وشبيهة بتلك التي أجريت خلال الحقبة السوفياتية».
(أ ف ب)