خاص بالموقع | 01:57 AMأعلنت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية، مارغريت تشان، أمس، أنها لن تتردّد في رفع التحذير من خطر وباء أنفلونزا الخنازير إلى قمة المقياس المكون من ست درجات، لكن فقط إذا انتشرت أنفلونزا «اتش1 إن1» على نطاق عالمي.
وقالت تشان: «عندما أرى المزيد من الدلائل التي تأتي من الفيروس نفسه أو من انتشار المرض، بما في ذلك شدة الإصابة، فلن أمتنع عن اتخاذ أي قرار صعب، ولن أتنازل في ما يتعلق بصحة شعوب العالم». ودعت تشان، أمام الاجتماع السنوي للمنظمة في جنيف، بريطانيا واليابان إلى تطبيق معايير جديدة» لمكافحة المرض. غير أنها أشارت إلى أن الانتقال إلى المرحلة السادسة «قد يؤدي إلى حالة من الذعر لا داعي لها».
وبموجب القواعد الحالية، بإمكان تشان أن تعلن رفع التحذير من الوباء إلى المستوى السادس فور حدوث اكتشاف جديد لانتشار الأنفلونزا بطريقة مستمرة في اثنتين من قارات العالم، حتى لو ظلت الأنفلونزا تسبب أعراضاً مرضية معتدلة، بما أن مقياس الوباء يعتمد على مدى انتشار المرض، لا على مدى شدته.
وفي تطورات انتشار المرض، أعلنت منظمة الصحة العالمية تسجيل أكثر من ألف إصابة جديدة حول العالم خلال الساعات الـ 24 الماضية، ما يرفع عدد المصابين في 41 بلداً إلى 11034، وعدد الوفيات إلى 85.
وفي السياق، كشف وزير الصحة الفيليبيني، فرانسيسكو دوكي، عن تسجيل أول إصابة في بلاده. أما تايوان، فقد اعترفت بثاني إصابة بالوباء. وفيما أعلنت أوستراليا اكتشاف ثامن حالة، دعا رئيس الوزراء الياباني تارو آسو إلى التحلي بالهدوء إثر وصول عدد الإصابات بالأنفلونزا إلى 292، ثلثها في العاصمة طوكيو.
من جهة ثانية، تعافى مواطنان أميركيان مولودان في العراق من الإصابة في أحد مستشفيات تركيا، وأصبحا جاهزين للخروج من الحجر الصحي، بحسب إفادة مستشفى «هاسيكي» في إسطنبول.
(رويترز، أ ف ب)