خاص بالموقع | 03:15 AMكشف مسؤولون كوريون جنوبيون، أمس، عن وجود إشارات إلى أن كوريا الشمالية تستعد لاختبار صواريخ قصيرة المدى في البحر الشمالي الشرقي، بدليل أنها بدأت تنقل معدّات تُستخدم لإطلاق الصواريخ، ومنعت السفن من الإبحار مقابل مياهها الإقليمية.

ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء، عن مسؤول في وزارة الدفاع في سيول، قوله «إننا نشهد أنشطة على طول الساحل الشمالي الشرقي لكوريا الشمالية في الأيام الثلاثة الماضية، ونرصد تحرّكات لشاحنات مزودة بمدافع وقاذفات صواريخ». وبحسب المسؤول الجنوبي، فإنّ «التحاليل تشير إلى أن الشمال يستعد لتجربة إطلاق صواريخ قصيرة المدى».

وأكّد مسؤول جنوبي آخر، أن السلطات الكورية الشمالية بدأت تمنع السفن من المرور في المياه قبالة ساحلها الشمالي الشرقي، ما يؤشر إلى اقترابها من تنفيذ تدريبات عسكرية قد تتضمن تجارب لإطلاق صواريخ.

وطبقاً لتصريحات قوات خفر السواحل اليابانية، فقد حذرت بيونغ يانغ السفن الأجنبية، من عدم الاقتراب من المياه التي تبعد على نطاق 130 كيلومتراً.

من مدينة كيمتشيك الشمالية، وذلك حتى نهاية الشهر الجاري، وبين الساعة العاشرة صباحاً وحتى السادسة مساءً.

وكانت كوريا الشمالية قد هدّدت طيلة الفترة السابقة، بإجراء تجارب نووية وإطلاق صواريخ بالستية عابرة للقارات، إذا لم يعتذر مجلس الأمن الدولي عن إدانته لإطلاقها صاروخاً في مطلع نيسان الماضي.

(يو بي آي، يونهاب)