روسيا: اعتداء على تمثال لينين
قام عدد من الأشخاص بتفجير تمثال لفلاديمير أوليانوف، لينين (الصورة)، في مدينة سان بطرسبورغ (لينينغراد سابقاً)، الأمر الذي أدى إلى تضرر الجزء السفلي منه. ودانت الجمعية الثقافية التابعة لحكومة المدينة بشدة هذا الانفجار الذي حصل بالقرب من محطة فنلندا حيث نزل لينين لدى عودته من المنفى، قبل قيادة الثورة عام 1917. وأكد رئيس الجمعية، أنطون غوبانكوف، في بيان قائلاً: «إننا نأسف بشدة لهذا الحادث الوحشي. أي اعتداء أو عمل انتقامي، ضدّ معلم أثري يستحق إدانة واسعة».
(أ ف ب)

ألبانيا وكرواتيا تنضمّان إلى «الأطلسي»

انضمت ألبانيا وكرواتيا إلى حلف شمالي الأطلسي، خلال احتفال في واشنطن أمس، حضره السفيران الألباني ألكسندر سلاباندا والكرواتي كوليندا غرابار ـــــ كيتاروفيتش ونظّمه مساعد وزيرة الخارجية الأميركية جيمس شتاينبرغ.
ووعد ممثل زغرب بأن تشارك بلاده في عمليات الحلف في أفغانستان، وذلك تلبية لدعوة الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي يطالب بإرسال تعزيزات مدنية وعسكرية إلى هذا البلد. وقال: «نحن مصممون على المشاركة في مسؤولية (حفظ) سلام العالم واستقراره في مناطق على غرار أفغانستان».
(أ ف ب)

وفاة الرئيس الأرجنتيني الأسبق

أُعلنت في الأرجنتين رسمياً أمس، وفاة أول رئيس منتخب بطريقة ديموقراطية للبلاد، راول الفونسين، بعد حكم النظام العسكري (1976ـــــ1983).
وكانت أهم إنجازات عهد الفونسين، الذي توفي عن 82 عاماً إثر إصابته بالسرطان، محاكمة أعضاء النظام الديكتاتوري العسكري في 1985، التي وصفت بأنها «نورمبرغ الأرجنتينية»، في إشارة إلى محاكمات النازيين بعد الحرب العالمية الثانية.
والفونسين، الذي أصبح في 1983 أول سياسي يهزم البيرونية، بفضل دعم واسع من الطبقات المتوسطة والشعبية، هو أيضاً رجل السلام مع تشيلي.
(أ ف ب)