موفد أميركي خاص إلى كوبا!
تلقى الرئيس الأميركي، باراك أوباما، رسالة مفتوحة من عضو لجنة العلاقات الخارجية الأميركية، السناتور الجمهوري ريتشارد لوغار، اقترح فيها تعيين موفد خاص لبدء تفاوض مباشر مع كوبا، حول مواضيع مثل الهجرة والمخدّرات. ورأى أن الحصار المفروض على كوبا «قرار يتحدّى المنطق، لم نلجأ إليه مع أحد، لم ينفع الديموقراطية ولا حقوق الإنسان في الجزيرة، وصار يهدد مصالحنا القومية إذ يحول دون تطوير سياسات مشتركة في أميركا اللاتينية بسبب رمزية الموضوع». وفي السياقٍ، تقدم نواب من الحزبين الديموقراطي والجمهوري، قبل أيام، بمشروع قانون لرفع القيود عن سفر جميع الأميركيين إلى كوبا، باسم حرية التنقل التي يضمنها الدستور.
(الأخبار)

تشافيز لإعادة العلاقات مع واشنطن

أعلن الرئيس الفنزويلي، هوغو تشافيز، أمس، في نهاية زيارته إلى إيران، عن أمله بأن يعيد ترتيب العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة خلال قمة الأميركيتين التي ستُعقد في السابع عشر من الشهر الجاري. ونصح الرئيس الأميركي باراك أوباما بالقيام بالمثل «خصوصاً مع الدول التي اعتدى بلده عليها».
(الأخبار)

باكستان: 57 قتيلاً وجريحاً بهجوم على احتفال شيعي

أعلنت الشرطة الباكستانية أمس أن انتحارياً فجّر نفسه في أثناء تجمع نحو ألفي شخص في مركز ديني شيعي في تشاكوال على بعد 100 كيلومتر جنوبي إسلام أباد، ما أدى إلى مقتل 22 شخصاً على الأقل.
وقال قائد الشرطة الاقليمية، ناصر خان دوراني، إن 22 شخصاً قتلوا وأصيب 35 آخرون. ونقل عن شاهد عيان قوله «كانت هناك فترة راحة في الاحتفال وراح بعض الناس يخرجون ويدخل آخرون، عندما حاول شاب أن يصطدم بالحشد فجأة، وعندما حاول الحراس إيقافه عند البوابة فجر نفسه».
وجاء الهجوم غداة مقتل 13 شخصاً في غارة اميركية بطائرة من دون طيار على وزيرستان.
(رويترز)