ولادة حزب عراقي جديد
بغداد ــ الأخبار
وُلد حزب عراقي جديد أمس، باسم «حزب القوى الوطنية والقومية» (حقوق)، يهدف إلى المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة المقررة في كانون الأول المقبل.
وقال البيان الأول للحزب، الذي أعلن عن نفسه حركةً مناهضة للاحتلال، إنّه يتّبع «توجهات وطنية وقومية»، مشيراً إلى أنّ «إصلاح الخلل الحاصل في مجلس النواب والعملية السياسية يكون من طريق الاشتراك في الانتخابات لا المقاطعة». وكشف البيان عن هوية القياديين للحزب الوليد وهم: حميد الكعود رئيساً، ورياض المشهداني نائباً للرئيس، وحكمت موسى رئيساً لمركز الحزب للدراسات الاستراتيجية والثقافية ومتحدثاً باسمه، وعبد الجبار محسن (المستشار الإعلامي للرئيس السابق صدام حسين) مسؤولاً عن مكتب الإعلام والنشر.

حكومة «نهوض اقتصادي» في ماليزيا

اختار رئيس الوزراء الماليزي الجديد نجيب رزاق، أمس، حكومة جديدة أصغر حجماً من سابقتها «للنهوض بإصلاحات اقتصادية». وكان رزاق قد أدى اليمين الدستورية الأسبوع الماضي، وهو سادس رئيس وزراء للبلاد، وتعهد قيادة ماليزيا وسط أول ركود تواجهه منذ الأزمة الاقتصادية الآسيوية في عام 1998. وتتألف الحكومة الجديدة من 28 وزيراً بينما كان قوام الحكومة السابقة 32 حقيبة. وقال رزاق، في مؤتمره الصحافي الأول بوصفه رئيساً للحكومة: «انتهى عهد السيطرة المفرطة للحكومة والمفهوم السائد بأنها تعرف أفضل».
(رويترز)

محكمة أميركيّة تقرّر تسليم نورييغا إلى فرنسا

وافقت محكمة استئناف أميركية، أول من أمس، على تسليم الدكتاتور السابق لبنما مانويل نورييغا إلى فرنسا، التي تلاحقه بتهمة تبييض أموال. لكن يبقى أمام نورييغا إمكان الطعن أمام المحكمة العليا الأميركية لإبطال القرار.وأنهى نورييغا (75 عاماً) في أيلول الماضي عقوبة بالسجن 17 عاماً في الولايات المتحدة بعد إدانته بتهمة تهريب مخدرات. وينتظر الرجل حكماً فرنسياً بالسجن عشرة أعوام لعدة اتهامات بالفساد، بينها تبييض الأموال.
(أ ف ب)