مصارف أميركيّة تطلب فتح فروع في إيران
طهران ـ محمد شمص
وجهت أربعة مصارف أميركية، طلباً رسمياً الى المصرف المركزي الإيراني، للسماح لها بافتتاح فروع في إيران.
وذكرت مصادر مطلعة أن طهران لا تزال تدرس الطلب الأميركي، مشيرة إلى أن اتخاذ مثل هذا القرار يخضع بالطبع للسلطة السياسية. ومن بين المصارف الأميركية الأربعة «سيتي بنك» من مجموعة «سيتي غروب»، ثاني أكبر المصارف في الولايات المتحدة، وأيضاً مصرف «غولدمن ساش»، على أن يتم أولاً افتتاح الفروع المذكورة في المناطق الحرة في إيران ومن ثم الانتقال الى العاصمة طهران.
وإذا وافقت إيران على الطلب الأميركي، فقد يعتمد المصرف المركزي الإيراني تجربة المصرف الأوروبي ـــــ الإيراني المشترك الذي بدأ نشاطه في إيران قبل عام.

الهند: 16 قتيلاً مع بدء الانتخابات

بدأت في الهند امس المرحلة الأولى من الانتخابات التشريعية التي تستمر شهراً، في ظل أحداث عنف أدّت إلى مقتل 16 شخصاً. وبعيد فتح صناديق الاقتراع، قتل متمردون ماويون أمس في شرق الهند 16 شخصاً، بينهم 9 من القوات شبه العسكرية.
كذلك أشعل المتمرّدون اليساريون النار في 3 مراكز اقتراع، وفجروا لغماً لدى مرور حافلة لقوات أمن الحدود قبل أن يمطروها بالرصاص.
(يو بي آي، أ ف ب)

طالبان: “الأطلسي” عدونا الرئيسي

قال مقاتلو “طالبان” في أفغانستان إنّ الأمين العام المقبل لحلف “شمالي الأطلسي”، أندرس فوغ راسموسن، هو “العدو الرئيسي” للمسلمين لدفاعه عن نشر رسوم مسيئة للنبي محمد. وفي مقال نشر في موقع على الانترنت لـ“طالبان”، قالت الحركة إن “تعيين راسموسن سيزيد من “إيمان المسلمين” بمحاربة الحلف، وسيؤدي إلى “تكثيف الحرب” في أفغانستان. وورد في المقال غير المؤرخ “أنّ العدو الرئيسي لنبي الإسلام أصبح أميناً عاماً لحلف شمالي الأطلسي”.
(رويترز، أ ف ب)