أوباما يؤكد دعمه للـ«سي آي إيه»
دافع الرئيس الأميركي باراك أوباما أول من أمس عن قرار وكالة الاستخبارات المركزية “سي آي إيه” الكشف عن مذكرات قانونية حول أساليب التحقيق القاسية التي استخدمها محققوها مع المشتبه في تورطهم بالإرهاب. وقال أوباما، أمام حوالى ألف من موظفي الوكالة: “إن البلاد تحتاج إليهم لمواجهة تهديدات القاعدة والقراصنة”، وتعهد بحماية الوكالة كما “قامت هي بحماية الولايات المتحدة”. وأضاف: “لا تشعروا بالإحباط لما حدث في الأسابيع الأخيرة. علينا أن نعترف بأخطائنا ونتعلم منها”. وتابع: “لقد ناضلت للحفاظ على تماسك المعلومات السرية في الماضي، وسأفعل ذلك في المستقبل”.
(يو بي آي)

... وتشيني ينتقد لقاءه بـ«خصوم أميركا»

انتقد نائب الرئيس الأميركي السابق، ديك تشيني أول من أمس لقاءات الرئيس باراك أوباما بـ“خصوم أميركا” أمثال الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز. وأعرب، في مقابلة مع شبكة “فوكس” الإخبارية، عن قلقه من الطريقة التي تقدّم بها الولايات المتحدة في الخارج، مبدياً “انزعاجه” من اعتذار أوباما عن السياسات الأميركية السابقة. وقال إن “الحميمية” بين أوباما و“خصوم” أميركا أمثال تشافيز ورئيس نيكاراغوا دانييل أورتيغا “غير مفيدة”.وشكّك تشيني في جدوى الكشف عن القرارات القانونية وراء التحقيقات، لا في نتائجها. وقال: “لم يكشفوا عن المذكرات التي تظهر نجاح جهودنا. هناك تقارير تبين تحديداً المكاسب المحققة، لم يكشف عنها”.
(يو بي آي)

كابول: لا اختراق في مفاوضة «طالبان»

أعلنت الحكومة الأفغانية أمس أنها أجرت “محادثات جيدة” مع مقاتلي حركة “طالبان”. وقال المتحدث الرئاسي، هوماين حميد زادة: “كان هناك بعض التطورات في المحادثات، بما يعطي الحكومة الأمل بأنها قد تقود نحو السلام”. لكنه استدرك قائلاً: “لم نتوقع نتيجة سريعة، هناك بعض التطورات، بالإضافة إلى بعض الاتصالات على مختلف المستويات”.
(أ ب)