هاربر يستبعد هزيمة «طالبان»
رأى رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر أن الولايات المتحدة وقوات حلف شمالي الأطلسي تشاركان في حرب غير مجدية على حركة «طالبان» في أفغانستان. وقال: «إننا لن نتمكن أبداً من إلحاق الهزيمة بالمتمردين». وأعلن أنه لن يسهم بمزيد من الجنود الكنديين، إلا إذا «وجدت خطة واضحة لمغادرة البلاد».
وفي السياق، كشف تحقيق أجرته السلطات الأفغانية المحلية وحلف شمالي الأطلسي عن مقتل ثمانية مدنيين وجرح 17، في 23 من الشهر الماضي، خلال مواجهة بين جنود الحلف ومتمردين في جنوب أفغانستان.
(أ ف ب)

حزب بوتين يفوز في الانتخابات المحليّة

في أول اختبار لحزب «روسيا المتحدة» الذي يتزعمه رئيس الوزراء فلاديمير بوتين (الصورة)، منذ أن بدأت انعكاسات الأزمة المالية العالمية، أعلنت اللجنة الروسية المركزية للانتخابات، أمس، أن الحزب فاز في الانتخابات التشريعية المحلية في جميع المناطق التسع التي شاركت في الانتخابات. ونال الحزب نسبة تتراوح بين 42 في المئة و72 في المئة من الأصوات في المناطق التسع. إلا أن هذا الفوز لم يمنع الحزب الشيوعي المعارض، الذي حلّ ثانياً، من الشكوى من الضغوط التي مورست على الناخبين.
( يو بي آي)

رهبان التيبيت يحتجّون ضدّ الصين

تظاهر نحو 50 راهباً من التيبيت خارج دير «سيي» في إقليم سيتشوان الصيني، ودعوا إلى مزيد من الحرية الدينية، بعدما منعت سلطات بكين الصلوات في المهرجان البوذي التقليدي «مونلام»، الذي يحتفل به مباشرةً بعد رأس السنة التيبيتية، حسبما ذكر طلاب من جماعة «التيبيت الحرة».
ووفقاً للمدير التنفيذي للجماعة لهادون تيثونج، فإنه لدى مغادرتهم للردهة، خرج بعضهم إلى الشارع، حيث ردّدوا شعارات تدعو إلى الحرية الدينية، وطالبوا بالإفراج عن كل السجناء التيبيتيين. إلا أن الشرطة المسلّحة حاصرت الدير وأوقفت الاحتجاجات.
(رويترز، أ ف ب)