تشافيز يؤمّم أكبر شركة أغذية
أمر الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز (الصورة)، أول من أمس، بتأميم وحدة محلية لشركة الأغذية الأميركية العملاقة، التي تعتبر أكبر شركة خاصة «كارجيل»، لتحتدم المعركة مع القطاع الخاص بشأن إنتاج الأرزّ.
وأمر تشافيز بالتأميم لأن «كارجيل» لا تنتج الأرزّ الأساسي الذي يخضع لقيود التسعير الحكومية. وكانت الأزمة بين تشافيز وصانعي الأرزّ قد اندلعت قبل أيام، وسط تهديدات للرئيس بتأميم المصانع.
(رويترز)

محادثات عسكريّة تجمع كوريا الشمالية والأمم المتحدة

وافقت كوريا الشمالية أمس على حضور محادثات على مستوى رفيع مع قوة الأمم المتحدة، التي تقودها الولايات المتحدة في كوريا الجنوبية، بالرغم من الرفض الأميركي لإلغاء مناورات مع كوريا الجنوبية في التاسع من آذار الحالي.
وذكرت وكالة أنباء «يونهاب» أن الطرفين عقدا سلسلة من الاجتماعات هذا الأسبوع، في وقت تنامى فيه التوتر في شبه الجزيرة الكورية التي تبقى نظرياً في حال حرب بعد الحرب الكورية (1950 ـــــ 1953).
وفي اجتماع عقد أمس في قرية الهدنة الحدودية «بانمونجوم»، طلبت كوريا الشمالية أن تلغي كوريا الجنوبية والولايات المتحدة مناوراتهما السنوية المقبلة، التي وصفتها بأنها استعداد للحرب.
وقالت قوة الأمم المتحدة، في بيان، إنه بالرغم من الرفض الأميركي لطلب بيونغ يانغ، وافقت «كوريا الشمالية على اقتراح قوة الأمم المتحدة إجراء محادثات يوم الجمعة»، على مستوى الضباط الكبار.
(يو بي آي)

فرنسا: اعتقال رجل هدّد بقتل ساركوزي

أعلن مصدر في الشرطة الفرنسية أول من أمس أنها اعتقلت رجلاً يبلغ من العمر 42 عاماً يشتبه في أنه أرسل تهديداً بالقتل للرئيس نيكولا ساركوزي وسياسيين بارزين آخرين، عبر مظاريف، خلال الأسبوعين الماضيين، تحتوي رصاصات عيار 9 ملليمترات، ورسائل متطابقة من مرسل مجهول ومعها تهديدات مثل «أنتم جميعاً رجال أموات تمشون على أقدامكم».
(رويترز)