الإبراهيمي: كلّ شيء ينهار في أفغانستان
أكد وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس، أول من أمس، أنه يجب على الولايات المتحدة أنّ تمنع متمرّدي حركة «طالبان» من العودة إلى حكم أفغانستان. وقال «في الحد الأدنى، تقضي المهمة بمنع حركة طالبان من استعادة الحكم من أيدي حكومة منتخبة ديموقراطياً، وتحويل أفغانستان مجدداً إلى ملاذ للقاعدة ومتطرفين آخرين». وفي السياق، قال الأخضر الإبراهيمي، الذي شارك في إعادة إعمار أفغانستان، «نحن ندفع اليوم ثمن أخطاء ارتكبناها منذ اليوم الأول». ورداً على سؤال عمّا ينهار في أفغانستان، قال «كل شيء تقريباً».
(أ ف ب)

بيونغ يانغ تطالب أوباما بعدم التدخل في شؤونها

اتهمت كوريا الشمالية، أمس، إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما بالتدخل في شؤونها. وأعلنت وزارة الخارجية الكورية، في بيان، «أن الإدارة الأميركية الجديدة تسعى جاهدة لانتهاك سيادتها بقوة السلاح، متهمةً أوباما بالتدخل في شؤونها الداخلية قولاً وفعلاً».
وفي السياق، أكد مدير الاستخبارات الأميركية دنيس بلير، أول من أمس، أن كوريا الشمالية تنوي فعلاً إطلاق صاروخ نحو الفضاء في إطار برنامجها الفضائي. وقال إن «الكوريين الشماليين أعلنوا أنهم سيجرون عملية إطلاق نحو الفضاء، ربما أكون مخطئاً، ولكن هذا هو شعوري».
(أ ب، أ ف ب، يو بي آي)

ألماني يقتل 15 شخصاً وينتحر

قُتل 15 شخصاً على الأقل، أمس، إثر إطلاق نار من شاب ألماني في مدرسة قريبة من شتوتغارت (جنوب غرب) ليعود وينتحر. وقال المتحدث باسم الشرطة، فريتز ميل، «أصيب الشاب خلال تبادل لإطلاق النار مع الشرطة، ثم صوّب السلاح إلى نفسه». على صعيد آخر، أصدرت النيابة العامة في ميونيخ، جنوب ألمانيا، أمس، مذكرة توقيف بحق جون ديميانيوك الملقّب بـ«إيفان الرهيب» للاشتباه في أنه كان حارس معسكر الإبادة النازي في سوبيبور الواقعة في بولندا، بين آذار 1943 وأيلول 1943، وساعد فيه على قتل ما لا يقل عن 29 ألف يهودي.
(أ ف ب، يو بي آي)