أردوغان: دستور جديد في نيسان
أعلن رئيس الحكومة التركية، رجب طيب أردوغان، أمس، أنّ موعد تقديم حكومته مشروع الدستور الجديد، سيكون بعد الانتخابات المحلية في آذار المقبل. وقال «سننجز دستورنا المدني بعد الانتخابات». غير أنه أشار إلى ضرورة حصول توافق سياسي على التعديل الدستوري الشامل، لافتاً إلى أنّ المساومات بين حزبه الحاكم، «العدالة والتنمية»، والأحزاب الأخرى، ستحصل في نيسان المقبل.
وكشف رئيس الوزراء عن أنّ الحكومة تفكّر في إعادة تكليف رئيس البرلمان، كوكسال توبتان، مهمّة إنجاز آلية مفاوضات تعديل الدستور. وكان توبتان قد وجّه رسائل في العام الماضي إلى قادة الأحزاب التركية لإنشاء لجنة تعديل الدستور.
(الأخبار)

«القاعدة» يدعو للجهاد ضدّ رئيس الصومال

دعا القيادي في تنظيم «القاعدة»، أبو يحيي الليبي، في تسجيل مصور بثه موقع إسلامي على شبكة الإنترنت، المقاتلين في الصومال إلى تكثيف هجماتهم ضدّ الحكومة الجديدة بقيادة الإسلامي المعتدل، شيخ شريف أحمد، الذي انتخب أواخر الشهر الماضي رئيساً للصومال.
وقال «صوبوا سهامكم في نحورهم ووجّهوا معارككم نحوهم وشُدّوا حملتكم عليهم»، وحثهم على الجهاد ضدّ الحكومة الجديدة، من أجل «القضاء على حملة المؤامرت التي تمثلت في انتخاب الرئيس بدعم أميركي».
(رويترز)

تكثيف الحملة الدوليّة لمواجهة القراصنة

تتصاعد الحملة الدولية من أجل مكافحة القرصنة قبالة الشواطئ الصومالية في خليج عدن. ومن المرتقب أن تتوجه فرقاطة تابعة للجيش التركي إلى خليج عدن الثلاثاء المقبل للمشاركة في القوات الدولية التي تكافح القرصنة، «سي تي أف 151». كما احتجزت سفينة حربية نووية روسية «بطرس الكبير»، ثلاث سفن للقراصنة على متنها عشرة قراصنة. في المقابل، أفرج قراصنة صوماليون عن 18 فيليبينياً وخمسة كوريين جنوبيين هم أفراد طاقم سفينة نقل يابانية ترفع علم بناما خطفوها قبل ثلاثة أشهر.
(أ ف ب)