قرضاي: القوات الأميركية لا يمكنها المغادرة
دعا الرئيس الأفغاني حميد قرضاي الولايات المتحدة إلى عدم سحب قواتها من بلاده في الوقت الراهن. وقال لشبكة «سي إن إن» الأميركية «إن القوات الأميركية لا يمكنها مغادرة أفغانستان قريباً، لأن المهمة لم تكتمل بعد، علينا هزيمة الإرهاب وأن نمكّن أفغانستان من الوقوف على قدميها، وأن نجعلها قادرة على الدفاع عن نفسها وحماية أمنها، حينها يمكن القوات الأميركية أن تغادر». ولكن قرضاي لم ينسَ انتقاد أفعال القوات الأجنبية في أفغانستان، ولا سيما لجهة استهداف المدنيين. وأعرب، بعد لقائه المبعوث الأميركي الخاص لأفغانستان وباكستان ريتشارد هولبروك، عن امتنانه «لقبول الرئيس الأميركي باراك أوباما اقتراح أفغانستان للمشاركة في مراجعة استراتيجية للحرب على الإرهاب».
(الأخبار)

القذافي نحو توزيع عائدات النفط على الليبيين

جدد الزعيم الليبي معمر القذافي، أمس، دعوته إلى توزيع عائدات النفط على المواطنين الليبيين مباشرةً. وقال في حديث بثه التلفزيون الليبي «إن ثروة النفط لجميع الليبيين، ويجب عدم التهاون أو الاستهتار بها».
وأكد القذافي أنّ «القطاع العام في ليبيا فشل في إدارة شؤون الليبيين، والحل الذي يقضي على الفساد هو جعل أموال البترول في أيدينا».
(أ ف ب)

بيونغ يانغ مستعدة لتطوير علاقاتها مع واشنطن

أبدت كوريا الشمالية أمس استعدادها لتطوير علاقاتها مع الدول الصديقة. خطوة شكك فيها المحللون، على قاعدة أن بيونغ يانغ قد تشعر بأن في إمكانها الحصول على المزيد من المجتمع الدولي باتباعها نهج إثارة التوترات بدلاً من قبول غصن الزيتون الذي قدمته لها واشنطن بتطبيع العلاقات معها، مقابل تخليها عن برنامج الأسلحة النووية.
ورغم أن بيونغ يانغ لم تردّ رسمياً حتى الآن على العرض الأميركي، نقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن كيم يونغ نام الرجل الثاني في البلاد قوله، إن «بيونغ يانغ ستطور كالمعتاد العلاقات مع الدول التي تُبدي تقارباً معها».
(أ ب، رويترز)