أوباما في كندا
بدأ الرئيس الأميركي، باراك أوباما، زيارة إلى كندا، أمس، هي الأولى له إلى الخارج منذ تولّيه مهمّات منصبه الشهر الماضي. ويُفترض أن تتناول مباحثات الرئيس الأميركي مع نظيره الكندي، ستيفن هاربر، في زيارته التي تستغرق نحو ست ساعات، مواضيع الاقتصاد والبيئة والوضع في أفغانستان. وضمن جدول أعماله أيضاً لقاء وجيز مع الحاكمة العامة في كندا، ميكايال جان، الهايتية الجذور، قبل توجهه إلى البرلمان للقاء هاربر، حيث يعقد غذاء عمل يليه مؤتمر صحافي مشترك. ثم يلتقي في المطار زعيم أكبر أحزاب المعارضة، الحزب الليبرالي، مايكل اغناتيف، قبل أن يعود إلى واشنطن عصراً.
(أ ف ب)

غيتس يطالب دول «الأطلسي» بإرسال قوّات إلى أفغانستان

أعلن وزير الدفاع الأميركي، روبرت غيتس، أن بلاده التي قرّرت أخيراً إرسال 17 ألف جندي إضافي إلى أفغانستان، تنتظر من حلفائها في حلف شمال الأطلسي أن يقوموا بالمثل عبر إرسال تعزيزات إضافية. وأشار، في تصريحات له على متن الطائرة التي تقله إلى بولندا للمشاركة في اجتماع وزراء الدفاع في دول الحلف في كراكوفيا، إلى أن «احتمال أن يلتزم الحلفاء بإرسال قوات إضافية ليس كبيراً».
كما أكّد غيتس أنّ واشنطن يجب أن تُعيد النظر في علاقتها مع موسكو. وقال «هناك تصرفات روسية تقلقنا ولكننا بحاجة إلى الروس». لكنه اتهم روسيا بالازدواجية، وقال «من جهة، يؤكّدون أنهم يعملون معنا في أفغانستان، ومن جهة أخرى يعملون ضدّنا في موضوع القاعدة الجوية في قرغيزستان، المهمة بالنسبة إلينا».
(يو بي آي)

مقتل صحافي باكستاني في وادي سوات

قال شقيق مراسل قناة تلفزيون «جيو نيوز» و صحيفة «نيوز ديلي»، محمد موسى خانخل (28 عاماً)، إن مسلّحين قتلوا شقيقه في وادي سوات بشمال غرب باكستان، حيث كان يغطي «مسيرة سلام» لمناشدة حركة «طالبان» وقف القتال، قادها رجل الدين المتشدّد، صوفي محمد، الذي نظم حملة من أجل تطبيق الشريعة الإسلامية.
(رويترز)