«طالبان» تشترط للسلام انسحاباً أميركياً من أفغانستان
وافقت حركة «طالبان» أمس على العمل مع جميع الأفغان لتحقيق السلام، لكنها رأت أنّ مشاكل أفغانستان لا يمكن حلّها إلا بانسحاب القوات الأجنبية من البلاد. وقال وزير المال السابق في نظام «طالبان»، الملا معتصم: «نحن نرحّب بتطبيق استراتيجية لأفغانستان، توضع بالتشاور بين جميع مكوّنات الشعب الأفغاني، للوصول إلى نتائج مثمرة». غيّر أنّه قال «إنّ على الولايات المتحدة سحب قواتها من أفغانستان في أقرب وقت، لكونها المسبب الأساسي للأزمة، فإذا غادرت، فسوف تنتهي المشكلة ويعمّ السلام».
(رويترز)

كوريا الشماليّة تصرّ على إطلاق قمر اصطناعي

أكدت كوريا الشمالية أمس أنّه لا أحد يستطيع ثنيها عن المضي في إطلاق قمر صناعي. ونقلت وكالة أنباء «يونهاب» عن الإذاعة الكورية الشمالية المركزية أن «التقدم السلمي في الفضاء واستخداماته هي سياسة مبررة لجمهوريتنا، ولا يستطيع أحد وقفنا عن ذلك».
(يو بي آي، رويترز)

موسكو تُحبط عملية تهريب أسلحة إلى الصين

اعترضت موسكو، أول من أمس، محاولة تهريب قام بها مسؤولون في البحرية الروسية إلى الصين. وقال كبير المدعين العسكريين، سيرجي فريدينسكي: «قبل بضعة أيام، أرسلنا مواد لبدء إجراءات جنائية ضد مسؤولين في البحرية وبعض رجال الأعمال جلبوا 30 صاروخاً مضاداً للغواصات و200 قنبلة جوية إلى طاجيكستان لبيعها في الصين بقيمة 18 مليون دولار».
بدوره، قال المتحدث باسم البحرية الروسية، إيغور ديغالو، إنّ «محاولة التهريب كُشفت بواسطة عملية مشتركة للجيش وممثلي الادعاء وجهاز الأمن الاتحادي (اف.اس.بي)». ونقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء عن مسؤول لم تكشف عن هويته قوله: «نحن الآن نقوم بتحقيقات عن تواطؤ محتمل لبعض كبار مسؤولي البحرية»، فيما نفى ممثلو ادعاء في طاجيكستان تلقيهم أي أدلة من الجيش الروسي بشأن «المؤامرة».
(رويترز)