تشافيز يهدّد بطرد دبلوماسيّ أميركيّ
هدّد الرئيس الفنزويلي، هوغو تشافيز، بطرد دبلوماسي أميركي، قال «إنه قد يكون قدم النصح لزعماء المعارضة بشأن كيفية الفوز في تصويت على إمكان ترشيح تشافيز نفسه لفترة رئاسية أخرى».
وأوضح تشافيز، الذي طرد العام الماضي السفير الأميركي لدى فنزويلا، باتريك دادي، أن المسؤول، الذي لم يذكر اسمه، سيُطرد إذا أوضحت الأدلة أنه شارك في اجتماع أشار الرئيس الفنزويلي إلى أنه عقد في بورتوريكو.
(رويترز)

السعوديّة تفرج عن ناشط إصلاحي

قال مدير جمعية «حقوق الإنسان أولاً»، إبراهيم المقيطيب، إن «إصلاحياً سعودياً بارزاً أفرج عنه من دون توجيه أي اتهام له، بعدما أمضى ثمانية أشهر في الحجز». وأوضح أنه «أُفرج عن متروك الفالح، وهو أستاذ في السياسة، بعدما ألقي القبض عليه في مكتبه في جامعة الملك سعود في الرياض، خلال أيار الماضي». وأضاف أنه «تحدث مع الفالح هاتفياً بعد الإفراج عنه من دون توجيه أي تهمة له أو تقديم أي سبب لاحتجازه».
وصدر حكم بالسجن سبعة أعوام بحق الفالح عام 2005، مع اثنين آخرين، بعدما قدموا التماساً يدعو العائلة الحاكمة السعودية إلى تحويل النظام السياسي المغلق في البلاد إلى ملكية دستورية.
وكان الفالح قد نشر قبل يومين من اعتقاله تقريراً يتحدث بالتفصيل عن الأوضاع السيئة في المعتقلات.
(رويترز)

انتخاب رئيس صومالي في 26 ك2

أعلن الاتحاد الأفريقي، أول من أمس، أن «البرلمان الصومالي الانتقالي سيعقد اجتماعاً في 26 كانون الثاني، ينتخب خلاله رئيس جديد إثر استقالة الرئيس عبد الله يوسف أحمد في 29 الشهر الماضي». وقال المفوض الأفريقي للسلام والأمن، رمضان العمامرة: «تقرر خلال اجتماع أن يجري انتخاب الرئيس الصومالي في 26 كانون الثاني».
وأضاف العمامرة، عقب اجتماع في مقر المنظمة خُصص للوضع السياسي والأمني في الصومال، أن «الاستعدادات ستبدأ في العشرين من كانون الثاني مع إعلان الترشيحات».
(أ ف ب)