فرنسا: إليوت ماري تدافععن اعتقال محرّر «ليبراسيون»

دافعت وزيرة الداخلية الفرنسية، ميشال إليوت ماري، أمس عن الشرطة لاعتقالها رئيس تحرير جريدة «ليبراسيون». وقالت إن الشرطة اتبعت الإجراءات القانونية، عندما اعتقلت فيتوريو دو فيليبس، وكبلت يديه وأخضعته للتفتيش، ومن ثم اقتادته إلى مركز الشرطة واستجوبته لمدة خمس ساعات من دون حضور محامٍ. وأشارت إلى أن «ضباط الشرطة اتبعوا الإجراءات وهم كانوا يتصرفون بناءً على أوامر قاضي التحقيق».
وأثار الاعتقال موجة انتقادات من جماعات حقوق الإنسان، واتحادات الصحافيين والسياسيين.
(أ ف ب)

«الليبراليّون» يتصدّرون انتخابات رومانيا

أظهرت النتائج الرسمية الأولية أمس أن الحزب الديموقراطي الليبرالي جاء في طليعة الفائزين وسجل تقدماً محدوداً على الحزب الاشتراكي الديموقراطي في الانتخابات التشريعية التي جرت أول من أمس في رومانيا. وحصل الحزب الديموقراطي الليبرالي، الوثيق الصلة بالرئيس الروماني ترايان باسيسكو، على نسبة 34 في المئة في مجلسي البرلمان في مقابل 33 في المئة للحزب الاشتراكي الديموقراطي. ووصل معدل المشاركة في التصويت إلى 39.26 في المئة من أصل 18 مليون ناخب دُعوا إلى الإدلاء بأصواتهم، وهي أدنى نسبة تسجل منذ سقوط النظام الشيوعي في كانون الأول 1989.
(أ ف ب)

روسيا تطوّر صواريخ
ضدّ أسلحة الفضاء


نقلت وكالة «انترفاكس» الروسية عن قائد القوات الاستراتيجية الروسية، الجنرال نيكولاي سولوفتسو، قوله أمس إن روسيا تطور صواريخ صممت لتجنب أنظمة الدفاع المضادة للصواريخ، التي قد تنشرها الولايات المتحدة في الفضاء. وقال: «إننا نجهز حالياً للمعارك صواريخ لا تمر في مجال أنظمة الدفاع المضادة للصواريخ في الفضاء». وأضاف: «نرى بعد تحليل أعمال أميركية لإنشاء أسلحة جديدة وتطويرها، أنهم يرون فعلاً أن الفضاء بمثابة منطقة نزاعات مسلحة محتملة، ولهذا فإنهم لا يتخلون عن مشاريع تثبيت أسلحة في الفضاء».
(أ ف ب)