«أكبر» مناورات بحرية إيرانية
طهران ــ محمد شمص
بدأت إيران أمس مناورات بحرية واسعة في بحر عمان والخليج، هي الأكبر والأهم منذ 30 عاماً، بحسب المتحدث الرسمي باسمها الجنرال قاسم رستم آبادي. وتختلف المناورات التي «لا نظير لها في تاريخ إيران الحديث»، وأطلق عليها اسم «الاتحاد 87»، عن سابقاتها لجهة حجم العتاد والتجهيزات والاسلحة الحديثة والمساحات الكبيرة التي تغطيها. ويشارك فيها حوالى ستين فرقاطة وسفينة وبارجة عسكرية بالاضافة الى عشرات الزوارق البحرية السريعة وفرق القوات الخاصة البحرية التابعة للجيش. وأعلن الجنرال رستم آبادي أن «المرحلة الاولى من المناورات التي تستغرق ستة أيام، نفذت في بحر عمان بنجاح». ومن المتوقع أن تطلق البحرية الايرانية في هذه المناورات تجارب جديدة على صواريخ بحرية متطورة بعيدة المدى.

طهران: إسرائيل ستهزم
في حرب الاستخبارات أيضاً


أكدت طهران أمس أن «الاستخبارات الإسرائيلية الموساد، ستصاب بخيبة أمل كبيرة ومذلة لا تقل عن هزيمتها العسكرية في جنوب لبنان في عدوان تموز 2006». وقال رئيس القضاة الشيخ دري نجف ابادي، الجهة المعنية بمحاكمة شبكة التجسس الاسرائيلية التي ألقي القبض عليها أخيراً، إن «إسرائيل ستهزم في حرب الاستخبارت أيضاً». من جهة ثانية، يجري الأمين العام لحلف «شنغهاي»، نور غاليف، في طهران محادثات حول الاقتراحات التي قدمها الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد في قمة شنغهاي بالعاصمة الطاجيكية دوشنبه قبل أشهر.
(الأخبار)

واشنطن تطالب بيونغ يانغ
بوثيقة خطيّة


أكد قائد الفريق الأميركي الذي يفاوض بيونغ يانغ بشأن ملفها النووي أن عليها الموافقة بوثيقة خطية على وقف أنشطتها النووية. وقال مساعد وزيرة الخارجية الاميركية، كريستوفر هيل، «إنه يأمل خلال الجولة المقبلة من المفاوضات في الثامن من الشهر الجاري في الصين، التوصل لمعايير واضحة في وثيقة خطية، لا يهمنا عدد الوثائق، المهم أن تكون واضحة غير قابلة للتأويل».
(ا ب، رويترز)