محاكمات غوانتانامو «وصمة لطّخت الدستور»

أقرّ مدّع عسكري أميركي سابق، أمس، بأن محاكمات المشتبه فيهم المعتقلين في غوانتانامو مليئة بالعيوب وغير أخلاقية وتعدّ «وصمة تلطّخ الدستور الأميركي». وأوضح العقيد السابق داريل فانديفيلد لهيئة الإذاعة البريطانية أن طريقة معاملة المعتقلين في غوانتانامو «مريعة وخاطئة وغير أخلاقية». وأضاف «اقتنعت بأنه من المستحيل ضمان حصولهم على محاكمة عادلة». وأكد أن الوقت الذي قضاه في ذلك العمل «أسوأ فترة في حياته. أعرف العديد من الرجال والنساء المقاتلين الذين تلطّخ شرفهم بوصمة غوانتانامو وهم لا يستحقون ذلك». تصريحات «طعنت» فيها وزارة الدفاع الأميركية، مؤكدةً أن «اللجان العسكرية توفر محاكمات كاملة وعادلة للمقاتلين الأعداء المتهمين بارتكاب مختلف جرائم الحرب».
(أ ف ب)

ماكاين: واشنطن ستتابع
انتخابات بنغلادش


أفاد المرشح الجمهوري السابق للانتخابات الرئاسية الأميركية، السيناتور جون ماكاين، بأن الولايات المتحدة ستتابع عن كثب سير الانتخابات العامة التي ستجري في الـ29 من الشهر المقبل في بنغلادش، ومرحلتها الانتقالية نحو الديموقراطية بعد نحو عامين من حالة الطوارئ التي تعيش في ظلها البلاد. وكان ماكاين قد وصل إلى بنغلادش، أول من أمس، قادماً من الهند، في إطار جولة إقليمية للجنة قضايا التسلح في مجلس الشيوخ.
(أ ب)

استئناف العمل في مطار بانكوك

غداة حكم المحكمة الدستورية بمنع رئيس الوزراء التايلندي سومتشاي وونغساوات من ممارسة العمل السياسي، بدأت المعارضة بتفكيك خيم الاعتصام من مطار سوفارنابهومي، فيما قام مئات الجنود التايلنديون بالتفتيش عن القنابل والأسلحة، تمهيداً لفتح المطار بعد أسبوع على محاصرته، فيما استؤنفت الرحلات الجوية. وقال مدير مطار سوفارنابهومي إن أوّل 6 رحلات تنطلق من المطار ستكون على متن الخطوط الجوية التايلندية الدولية.
(أ ب)