غينيا: الانقلابيّون يعدون بانتخابات عام 2010
أذاع الضباط الانقلابيون في غينيا، أمس، بياناً، أعلنوا فيه أن «المجلس الوطني للديموقراطية والتنمية ملتزم بإجراء انتخابات شفافة ذات مصداقية بنهاية كانون الأول عام 2010»، فيما ناشد رئيس الجمعية الوطنية في غينيا المجتمع الدولي التدخل للحيلولة دون نجاح محاولة الانقلاب في بلاده. وقال أبو بكر سومباري لـ«رويترز» «المجتمع الدولي يجب أن يحتشد لمنع الجيش من تعطيل العملية الديموقراطية كما صاغها الدستور».
(رويترز)

هدايا متنوّعة لإدارة بوش

تلقت إدارة الرئيس الأميركي، جورج بوش، هدايا متنوعة لمناسبة عيد الميلاد. بحسب اللائحة التي صدرت الاثنين، فقد أهدى الملك الأردني عبد الله الثاني الوزيرة كونودليزا رايس في كانون الثاني طقماً كاملاً من الألماس والزمرد تقدر قيمته بنحو 147 ألف دولار، وطقما مماثلاً، من الملك السعودي عبد الله، تقدر قيمته بنحو 165 ألف دولار. أما الدالاي لاما فقدم إلى السيدة لورا بوش «تشكيلة من الجوز والفاكهة المجففة» (قيمتها ستة دولارات). ولكن جميع هذه الهدايا ليست ملكاً لأصحابها بل ملك للدولة الاميركية، إذ إن القانون الاميركي يحظر على أي ممثل للحكومة قبول أي هدية من دول أجنبية.
(أ ف ب)

لا اتفاق روسيّاً ـ أوكرانياً في شأن الغاز

قال مسؤول روسي، أمس، إن المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا فشلت في التوصل إلى اتفاق على كيفية تسديد أوكرانيا لديونها البالغة قيمتها ملياري دولار. وقال رئيس أوكرانيا، فيكتور تيموشنكو، إن الطرفين توصلا إلى قرار بتأجيل مهلة دفع الديون حتى أوائل العام المقبل، مقترحاً أن تعيد بلاده الغاز الذي لم تستطع دفع قيمته إلى «غازبروم» (الشركة التابعة للدولة الروسية). ولكن الناطق باسم «غازبروم»، سيرغي كوبريانوفا، أكد أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق.
ويشار إلى أن نصف كمية الغاز التي تستوردها أوكرانيا من روسيا معدة للتصدير إلى المستهلكين الأوروبيين، الذي يغطي ثلث احتياجهم.
(أ ب)