شيراك: الصين ستسيطر على العالم
اقترب الرئيس السابق جاك شيراك من الاشتراكي جان بول هوشون خلال حفل اجتماعي، يسأله عن أحوال حزبه، قبل أن ينتقل إلى الحديث عن التجارة الخارجية ويبدو متحمساً للصين، علماً بأنه من «عشاق» اليابان.
وفاضت حماسة سيد الإليزيه السابق، الذي تحاصره اتهامات الدفاتر القذرة، فقال: «إن الصين ستسيطر على العالم». وارتفع صوته قليلاً محذّراً «لا تخافوا من الصين فشعبها مسالم»، ثم استطرد «إنهم ليسوا مثل هؤلاء المشاغبين الأميركيين».
(الأخبار)

بوتين: سنخرج من الأزمة المالية أقوى

استعار رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين، أمس، شعار الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما لطمأنة مواطنيه بأنه يستطيع مواجهة الأزمة المالية التي سبّبتها الولايات المتحدة مع إعلانه بأنه سيتخذ كل الإجراءات ليجنّبهم كارثة جديدة.
وقال بوتين، خلال مؤتمر حزبه روسيا الموحدة، إن «الأزمة المالية الحالية تشبه الطوفان، وروسيا في مواجهة هذا التحدّي أيضاً». وأضاف «سنبذل كل ما في وسعنا كي لا تتكرر المشاكل التي تلت انهيار الاتحاد السوفياتي بين عامي 1991 و1998»، مؤكداً «أننا نستطيع وبإمكاننا أن نخرج من الأزمة أقوى وبقدرة تنافسية أكبر».
(أ ب، أ ف ب)

إسلام آباد تستدعي السفيرة الأميركية

غداة هجوم صاروخي، يشتبه في أنه أميركي، استهدف عمق الأراضي الباكستانية، استدعت إسلام آباد أمس السفيرة الأميركية في باكستان، آن باترسون، لتقديم احتجاج رسمي بشأن هجمات صاروخية. وأفادت وزارة الخارجية الباكستانية أنه «تم استدعاء السفيرة إلى وزارة الخارجية لتقديم احتجاج لها بشأن الهجوم الصاروخي في بانو».
إلى ذلك، أعلن مسؤولون أمس أن المقاتلات والمدفعية الباكستانية قصفت مواقع يشتبه في أن مسلحين من «طالبان» و«القاعدة» يختبئون فيها، ما أدى إلى مقتل 17 مسلحاً، من بينهم قادة أوزبك.
(رويترز، أ ف ب)