الأمن يقمع تظاهرةللمعارضة في صنعاء

أدّت مواجهات بين قوات الأمن اليمنية ومتظاهرين ضد الانتخابات التشريعية إلى اصابة 13 شخصا، في صنعاء أمس. وذكرت وكالة «فرانس برس» أن المواجهات حصلت أثناء توجه المتظاهرين إلى ميدان التحرير في وسط العاصمة اليمنية، لحضور مهرجان نظمته أحزاب اللقاء المشترك المعارضة، والداعية إلى مقاطعة الانتخابات التشريعية التي ستُجرى في نيسان المقبل. وأشارت الوكالة إلى أن رجال الشرطة المدججين بالأسلحة والهراوات انتشروا بأعداد كبيرة وقطعوا الطرق المؤدية إلى المهرجان، ما أدى إلى فشله. وقالت المعارضة إن المواجهات أدت إلى جرح 11 متظاهر واعتقال 10 أشخاص، بينما تحدثت الشرطة عن سقوط جريحين في صفوفها. من جهة ثانية، قتل ثلاثة أشخاص وأصيب أربعة آخرون بجروح في انفجار قنبلة داخل حافلة صغيرة في المدينة نفسها. وذكر مصدر أمني أن «قنبلة مزروعة داخل حافلة صغيرة انفجرت، ما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص، بينهم امرأة وطفل، وجرح أربعة آخرين».
(أ ف ب)

البابا إلى «الأراضي المقدسة»
في الربيع


توقعت مصادر في الفاتيكان أمس أن يزور البابا بنديكتوس السادس عشر «الأراضي المقدسة» في إسرائيل وفلسطين العام المقبل. وقالت المصادر إن «الإطار الزمني للزيارة تحدد في فصل الربيع، لكن لم توضَع تواريخ محددة»، فيما ذكرت صحيفة «هآرتس» أن «البابا قبل دعوة وجهها له الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز لزيارة الأراضي المقدسة في أيار».
(رويترز)

«شيوخ» تشيكيا يقرون
اتفاقية «الدرع الصاروخيّة»


صدّق مجلس الشيوخ التشيكي، بغالبية 49 صوتاً من أصل 81 أمس، على الاتفاقية الثنائية الموقّعة بين براغ وواشنطن، التي تنص على نصب رادار أميركي على الأراضي التشيكية في إطار الدرع الأميركية المضادة للصواريخ. ولا تزال الاتفاقية بحاجة إلى تصديق مجلس النواب، وهي تنص على نصب رادار متطور سيربطه الأميركيون بعشر منصات صواريخ اعتراضية ينوون نشرها في بولندا.
(أ ف ب)