واشنطن تقرّ الاتفاق النووي مع نيودلهي
وافق الكونغرس الأميركي على اتفاق تاريخي ينهي حظراً عمره ثلاثة عقود على التجارة النووية للولايات المتحدة مع الهند، ما يفتح الباب أمام استثمارات بمليارات الدولارات ويؤدي إلى تقارب أكبر بين نيودلهي والغرب.
وجاءت الموافقة النهائية في ساعة متأخرة من مساء أول من أمس، حينما أجاز مجلس الشيوخ الأميركي الاتفاق بغالبية 86 صوتاً، مقابل اعتراض 13، وأُرسل التشريع إلى بوش ليوقعه ليصبح قانونياً.
وتأتي هذه الخطوة قبيل رحلة متوقعة إلى الهند، في عطلة نهاية الأسبوع، لوزيرة الخارجية الأميركية، كوندوليزا رايس. وقال الرئيس الأميركي جورج بوش، في بيان، «هذا التشريع سيدعم جهودنا لحظر الانتشار النووي العالمي، ويحمي البيئة ويخلق وظائف ويساعد الهند في تلبية حاجاتها المتزايدة من الطاقة بطريقة مسؤولة».
إلّا أن بعض المنتقدين يرون أن «الاتفاق يلحق ضرراً بالغاً بالجهود الدولية لاحتواء انتشار القنابل النووية، بالسماح للهند باستيراد وقود وتكنولوجيا نوويين».
وتعاني الهند عجزاً متزايداً في موارد الطاقة. ويفتح الاتفاق السوق أمام شركات أميركية مثل «جنرال إلكتريك» و«وستنجهاوس إلكتريك».
(رويترز)

الهند: 224 قتيلاً جراء التدافع

أعلنت الشرطة الهندية، مساء أول من أمس، أن «224 شخصاً قتلوا في التدافع الذي وقع الثلاثاء الماضي في معبد هندوسي في ولاية راجستان السياحية، غرب الهند». وقال المسؤول في شرطة ولاية راجستان السياحية، راجيف داسوت، إن «عائلات أعلنت مقتل أقرباء لها، ونعرف الآن أن 224 شخصاً قد قتلوا».
ووقع الحادث في مدينة جودبور في معبد شاموندا داخل حصن مهرانغار، عندما كان 25 ألف شخص على الأقل متجمّعين داخله.
وغالباً ما تشهد فترات الاحتفالات في الهند العديد من الحوادث، في ظل غياب إجراءات أمنية لتنظيم الحشود. وأشار مسؤولون إلى انهيار جدار قد أدى إلى مقتل عدد من الأشخاص، ما أثار موجة من الذعر والتدافع.
(أ ف ب)