لافروف: لا نخطّط وفنزويلا لمهاجمة أميركا

طمأنت روسيا أمس الولايات المتحدة إلى أن صفقة الأسلحة التي باعتها إلى فنزويلا هي لغايات دفاعية. وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بعيد لقائه نظيره الفنزويلي في موسكو، إن «بلاده وكراكاس ليس لديهما خطة لضرب أحد»، مشدداً على أن «هجوماً مشتركاً على أميركا هو أمر لا يمكن تخيله».
(أ ب)

بكين تعلّق مبادلاتها العسكرية مع واشنطن

قررت بكين تعليق سلسلة من المبادلات العسكرية مع الولايات المتحدة احتجاجاً على مبيعات أسلحة أميركية لتايوان بلغت قيمتها 6.5 مليارات دولار، رأت الصين أنها تمثّل تهديداً لأمنها القومي. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن «مبيعات الأسلحة الأميركية لتايوان تؤثر على التنمية السلمية للعلاقات في المضيق، وتؤدي إلى تلوث المناخ الجيد للعلاقات العسكرية بين الصين والولايات المتحدة، وتهدد بشكل خطير الأمن الوطني للصين ومصالحها».
(أ ف ب)

كوريا تشتري نصف الذخائر
الأميركية المخزّنة فيها


قال مسؤول في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، أمس، إن بلاده ستشتري نصف المؤن والذخائر الأميركية المخزنة في هذا البلد في إطار برنامج احتياطي، وذلك بعشر قيمتها الأصلية.
ونقلت وكالة أنباء «يونهاب» عن هذا المصدر قوله إن «الصفقة لا تتضمن تحويل أي مبالغ بالعملات الأجنبية».
( يو بي آي)

سيول: الأولويّة للثقة بين الكوريتين

شددت حكومة الرئيس الكوري الجنوبي، لي ميونغ باك، على أولوية بناء الثقة بين الكوريتين تمهيداً لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية. وذكرت وكالة «يونهاب» أن الحكومة كشفت عن نحو 20 هدفاً سياسياً استراتيجياً و100 مهمة مفصلة تنوي تنفيذها، ومنحت الأولوية في ذلك لإشاعة السلام والثقة في شبه الجزيرة الكورية توطئة لنزع السلاح النووي منها.
( يو بي آي)