محادثات روسيّة ــ جورجيّة الأربعاء
أعلنت الأمم المتحدة إجراء محادثات روسية ـــــ جورجية الأربعاء المقبل في جنيف، لمناقشة الوضع الأمني في المنطقة التي شهدت حرباً استمرت خمسة أيام في آب الماضي.
في هذا الوقت، أكد المنسق الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، خافيير سولانا، أن «انسحاب القوات الروسية من مناطق في جورجيا خارج إقليمَي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا الانفصاليين، تم بموجب اتفاق أبرم مع دول الاتحاد الأوروبي».
في المقابل، قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر، خلال زيارته جورجيا أمس، إن «روسيا التزمت جزئياً باتفاق وقف إطلاق النار الذي ينص على أن تسحب قواتها من جورجيا».
إلى ذلك، أعلن السفير الروسي لدى حلف شمالي الأطلسي أن بلاده «تطالب بإجراء تحقيق مع الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بعد توقيع اتفاق يعترف بالحلف الأطلسي منظمةَ حفظ سلام».
(رويترز، أ ب)

الجبل الأسود يعترف باستقلال كوسوفو

اعترفت جمهورية الجبل الأسود، وهي آخر دولة في منطقة البلقان تنهي اتحادها مع صربيا، باستقلال كوسوفو. وقال وزير خارجية الجبل الأسود، ميلان روكان، بعد جلسة الحكومة مساء أول من أمس، إن «الحكومة قررت الاعتراف بكوسوفو»، مضيفاً: «نأمل أن تبقى علاقاتنا مع صربيا ودية». أما وزير خارجية صربيا فوك جيريميتش، فقال رداً على هذا الإجراء، إن «حكومته ستطلب من سفير الجبل الأسود مغادرة البلاد»، في خطوة تزامنت مع تهديد الأحزاب المؤيدة لصربيا في الجبل الأسود بالاحتجاج.
(رويترز)

باكستان: 32 قتيلاً بتفجير انتحاريّ

أعلن زعيم قبلي باكستاني، أمس، أن انتحارياً قتل 32 على الأقل أثناء حضورهم مجلساً قبلياً في إقليم أوراكضاي شمال غرب البلاد. وقال قيمات خان أوراكضاي، عضو المجلس: «كنا مشغولين بتشجيع العسكر (ميليشيا قبلية) على طرد طالبان من المنطقة حين وقع الهجوم».
(رويترز)