موسكو نحو تجديد إيجار قاعدتها في البحر الأسود

أعربت موسكو أمس عن رغبتها في التفاوض مع أوكرانيا حول تمديد عقد إيجارها لمرفأ سفاستوبول، مقر قاعدتها البحرية في البحر الأسود. وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن بلاده ستقدم إلى الجانب الاوكراني مطالب محددة حول القضية مع اقتراب انتهاء مهلة الإيجار التي تبقى صالحة لغاية عام 2017، على أن يُناقَش الامر مع الحكومة الاوكرانية التي ستكون في السلطة حينذاك.
(أ ب)

المقرحي قد يخلى سبيله بسبب مرضه

أفادت صحيفة «اندبندنت» البريطانية أمس أن المواطن الليبي المدان بتفجير طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية الأميركية (بان أميركان) فوق بلدة لوكربي الاسكتلندية، عبد الباسط المقرحي، يمكن أن يُخلى سبيله ويعود إلى ليبيا بسبب إصابته بحالة متقدمة من مرض السرطان. وأفادت الصحيفة أن مسؤولين ليبيين وبريطانيين أجروا محادثات حول المقرحي بعدما كشف محاميه عن أنه مصاب بسرطان البروستات وحالته خطرة، مشيرةً إلى أن من غير المعروف ما إذا كان التوصل إلى اتفاق حوله سيعني نهاية الاستئناف الذي رفعه لإبطال حكم إدانته. وأُدين المقرحي عام 2001 بتفجير طائرة «بان أميركان» فوق بلدة لوكربي في أيلول 1988 ما أدى إلى مقتل 270 شخصاً من بينهم 189 أميركياً، وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة، ويقضي عقوبته في سجن غرينوك.
(يو بي آي)

«إيساف» تقتل 9 جنود أفغان

قتل 9 جنود أفغان أمس إثر ضربة جوية قامت بها قوات «إيساف» في شرق أفغانستان. ونددت وزارة الدفاع الافغانية بشدة بهذه الضربة الجوية، معتبرةً أنها تسيء إلى معنويات قواتها التي تواجه حركة تمرد دامية. وأوضح المتحدث باسم الجيش الافغاني، محمد غول، أن «مروحيات للقوات الدولية استهدفت خطأً جنودنا الذين كانوا يتولون الامن أثناء تسجيل الناخبين للانتخابات الرئاسية العام المقبل». وفي جنوب أفغانستان، قتل 35 عنصراً من حركة «طالبان» و3 رجال شرطة ليل أول من أمس في معارك.
(أ ف ب)