أعلن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، آية الله علي خامنئي، دعمه لتولّي الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ولاية جديدة، محذّراً إيّاه في الوقت نفسه من انعكاسات التضخم الذي تجاوز 26 في المئة.وقال خامنئي، خلال لقاء مع أعضاء في الحكومة، إن نجاد يحظى «بدعم أكثر قوة» من جانبه ممّا كانت تحظى به الحكومات السابقة. وخاطب نجاد قائلاً ««لا تعتقد أن هذا العام سيكون الأخير لك على رأس الحكومة. كلا. عليك أن تتصرف كما لو أنك ستظل رئيساً لخمسة أعوام. تصوّر أنك ستكون رئيساً هذا العام، إضافة إلى الأعوام الأربعة المقبلة وتصرف على هذا الأساس».
إلا أن خامنئي حذّر من الانعكاسات المحتملة للتضخم الذي ازداد كثيراً في ظل حكم نجاد. وقال «هذا العمل مهم جداً، لكن يجب تجنب أي تسرّع».
من جهته، قال نجاد إن بلاده تخطّط لإطلاق قمر اصطناعي للاتصالات باستخدام تكنولوجيا الصواريخ التي يخشى الغرب من تطويرها لحمل رؤوس حربية نووية.
وقال نجاد «اليوم، الأمة الإيرانية حصلت على تكنولوجيا لإنتاج أنواع مختلفة من الأقمار الاصطناعية، وبعون الله ستطلق أول قمر اصطناعي للاتصالات إلى الفضاء».
إلى ذلك، قال مساعد رئيس الشؤ‌ون الدولية لمؤ‌سسة الطاقة النووية في إيران، محمد سعيدي، إن بلاده بدأت بتصميم مفاعل نووي ثانٍ يعمل بقدرة 360 ميغاوات في بلدة دراخوين في مقاطعة خوزستان (جنوب غرب)، مشيراً إلى أن خبراء اختاروا موقعاً يمكن فيه بناء مفاعل يعمل بالماء الخفيف ويستخدم تكنولوجيا محلية.
(أ ف ب، يو بي آي، أ ب)