تشافيز: أوباما لن يحسّن علاقتنا بواشنطن
أعلن الرئيس الفنزويلي، هوغو تشافيز، أن علاقاته الشائكة مع واشنطن «لن تتحسن» في حال فوز المرشّح الديموقراطي باراك أوباما في انتخابات الرئاسة الأميركية، في تشرين الثاني المقبل.
وأبلغ تشافيز مؤيديه، خلال لقاء لحزبه الاشتراكي أوّل من أمس، «ألّا يعلّقوا آمالاً كبيرة على تحسّن العلاقات مع الولايات المتحدة إذا انتخب أوباما رئيساً»، قائلاً إنه «ليس هناك اختلاف يذكر بينه وبين المرشح الجمهوري جون ماكاين». وأوضح أن «المرشحَين للرئاسة الأميركية يهاجماننا بالقدر نفسه، دفاعاً عن مصالح الإمبراطورية»، مضيفاً «دعونا لا نخدع أنفسنا. إنها الإمبراطورية، ولا بد أن تسقط الإمبراطورية. هذا هو الحل الوحيد».
(رويترز)

أوريبي: الجيش انتهك المعاهدات الدولية

أعلن الرئيس الكولومبي، ألفارو أوريبي، أول من أمس، أن «جيشه انتهك المعاهدات الدولية من خلال استخدام شعار اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في الثاني من تموز الماضي، خلال عملية الإفراج عن 15 رهينة كانوا محتجزين لدى القوات الثورية المسلحة الكولومبية (فارك)».
وأوضح أوريبي أن ضابطاً في الجيش الكولومبي شارك في العملية الجوية التي انتهت بتحرير الرهائن «كان يرتدي قميصاً كتب عليه شعار المنظمة الدولية، بشكل مغاير للأوامر المعطاة». وأضاف أن اسم هذا الضابط الذي «لم يسع في أي لحظة إلى أخذ دور المنظمات الإنسانية، لن يعلن حفاظاً على أمنه الخاص، وبغية عدم الإساءة إلى مهنته». وقدّم «اعتذارات» إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، التي كانت تقوم عادة بالاتصال بالرهائن لدى «الفارك».
وقال المتحدث باسم الصليب الأحمر في جنيف، فلوريان ويستفال، إن «احترام الشعار مهم جداً لكي تتمكن اللجنة الدولية للصليب الأحمر من تقديم المساعدة إلى الأشخاص العالقين في النزاعات في كولومبيا وغيرها». ورأى أن إقرار كولومبيا باستغلال شعار الصليب الأحمر «أمر مهم جداً».
(أ ف ب)