واشنطن ــ محمد سعيدوأشار الاستطلاع، الذي أجرته شبكة «وورلد بابليك أوبينيون»، إلى أنه ليس هناك أي شعب يرغب في الانحياز لإسرائيل، بما في ذلك الأميركيون، إذ يفضل 71 في المئة منهم التزام جانب الحياد.
ويكشف الاستطلاع، الذي أعلنت نتائجه أمس، أن غالبية شعوب هذه الدول تطالب بأن ترسل الأمم المتحدة قوات لحفظ السلام إلى المنطقة، ليس فقط لتطبيق الاتفاق الحتمي الذي سيتم التوصل إليه، بل أيضاً لضمان الأمن لكل من إسرائيل والدول العربية المجاورة.
وقال ستيفن كول، مدير «وورلد بابليك أوبينيون» التابع لبرنامج توجهات السياسات العالمية في جامعة ميريلاند، إن «الرأي العام في مختلف أنحاء العالم لا يشجع أياً من الجانبين ويريد من حكوماته أن تنتهج سبيلاً عادلاً حيال الصراع»، موضحاً أن الرأي العام ينظر إلى كل اللاعبين الرئيسيين باعتبارهم قد فشلوا في فك جمود الموقف وأن غالبية هذه الشعوب ترغب في أن يدخل مجلس الأمن ويقدم قوات لحفظ السلام، بل وضمانات أمنية لحسم الصراع.
والبلدان التي أجري فيها الاستطلاع هي الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا ومصر وإيران والهند وإندونيسيا ونيجيريا والمكسيك وبيرو وإسبانيا وأذربيجان وأوكرانيا
وتركيا وتايلاند وكوريا الجنوبية والأراضي الفلسطينية، وتشكل جميعها نحو 59 في المئة من إجمالي سكان العالم.
وكشف الاستطلاع عن أن 58 في المئة من المستطلعين لا يريدون لحكوماتهم الانحياز إلى أي جانب، بينما يريد 20 في المئة منهم التحيز للجانب الفلسطيني و7 في المئة فقط لإسرائيل. ويريد 71 في المئة من الأميركيين و88 في المئة من المكسيكيين و82 في المئة من سكان كوريا الجنوبية و79 في المئة من سكان بريطانيا، ومثلهم من سكان فرنسا، و74 في المئة من الصين و69 في المئة من أوكرانيا، التزام الحياد.
ويعتقد 59 في المئة من الأميركيين أن إسرائيل تؤدي دوراً سلبياً وينظر 35 في المئة من الهنود إلى إسرائيل إيجابياً في مقابل 25 في المئة ينظرون إليها سلبياً، بينما ينقسم الصينيون على أنفسهم في ذلك. ويرى 10 من بين 15 شعباً أن الفلسطينيين لا يبذلون جهداً كافياً لحسم الصراع مع إسرائيل. ويرى 75 في المئة من الأميركيين أن الدور الفلسطيني سلبي ويليهم الكوريون (74 في المئة) والفرنسيون (66 في المئة). لكن 75 في المئة من الفلسطينيين يرون أن دورهم إيجابى، ويشاطرهم في ذلك 63 في المئة من المصريين و49 في المئة من الإندونيسيين و46 في المئة من النيجيريين.
كذلك، يرى 12 من هذه الشعوب أن الولايات المتحدة لا تقوم بدورها المطلوب. ويرى 44 في المئة فقط من الأميركيين أن بلادهم تقوم بدورها، بينما لا يعتقد 46 في المئة منهم ذلك.
ووجد الاستطلاع أن المصريين هم أكثر شعب ترى غالبيته العظمى ضرورة اتخاذ جانب الفلسطينيين في هذا الصراع وأكثر الشعوب رفضاً لتعهد مجلس الأمن الدولي بحماية أمن إسرائيل. ويطالب 86 في المئة من المصريين حكومتهم بالتحيز للفلسطينيين، بينما يطالب 63 في المئة من الإيرانيين بذلك.