أعلن الممثل الأعلى للسياسة الخارجيّة والأمنية في الاتحاد الأوروبي، خافيير سولانا، أمس أنه سيقدّم إلى طهران رزمة الحوافز المعدّلة، خلال زيارته إلى الجمهورية الإسلاميّة اليوم.وقال سولانا، في بيان قبيل مغادرته بروكسل: «أسافر إلى طهران لتقديم عرض سخيّ وشامل. مع هذا العرض يظهر الاتحاد الأوروبي والدول الست التي أمثّلها الرغبة في تطوير العلاقات المشتركة والبناءة مع إيران في الحقل النووي وفي قضايا عديدة أخرى». وفي السياق، أبدى مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية البريطانية استعداد القوى الست الكبرى لمناقشة العرض الأخير الذي قدمته إيران إذا أوقفت نشاطات تخصيب اليورانيوم. وأكد أن التصريحات الأخيرة للرئيس الأميركي جورج بوش بأن جميع الخيارات لا تزال على الطاولة حيال طهران، لن تؤثر على زيارة سولانا.
وقال المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن رزمة الحوافز التي سيعرضها سولانا على المسؤولين الإيرانيين، والتي لم يُعلن مضمونها حتى الآن، «تعرض منافع كثيرة على إيران في مقابل تعليق تخصيب اليورانيوم».
وكشف المسؤول البريطاني عن أن من بين العروض التي سيقدمها سولانا للمسؤولين الإيرانيين «فتح حوار مع طهران حول الأمن والاستقرار في منطقة الخليج»، مشدداً على أن الوقت حان أمام إيران «كي تكون جادة في ما إذا كانت راغبة في التعاون أو لا». واشار إلى أن القوى الكبرى ستعمد إلى نشر محتويات رزمة الحوافز في غضون الأيام القليلة المقبلة وعلى النقيض من سلة حوافز عام 2006 «لكي تكون المنافع المعروضة معروفة من أكبر عدد ممكن من الإيرانيين ومن أعضاء البرلمان الإيراني على اعتبار أنها ستفاجئ هؤلاء إذا وافقت بلادهم على تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم والدخول في عملية التفاوض مع المجتمع الدولي».
وسُئل إذا ما كانت تصريحات بوش بأن كل الخيارات ما زالت مفتوحة لمعالجة ملف إيران النووي ستساعد مهمة سولانا، فأجاب المسؤول البريطاني: «إن الرئيس بوش أوضح مراراً من قبل أن أي خيار لم يُرفع عن طاولة البحث بشأن ملف إيران النووي ولا أرى أي جديد في تصريحاته الأخيرة ولا أعتقد أنها تحمل أي تأثير على زيارة سولانا».
إلى ذلك، قتلت شرطة الحدود الإيرانية مسلحين اثنين في اشتباك وقع هذا الأسبوع في مدينة بيرانشهر قرب الحدود مع شمال العراق.
وقال المتحدث باسم الشرطة المحلية، شهنام رضائي، إن «مسلحين اثنين من بين مجموعة مؤلفة من ستة مسلحين، كانوا يخططون لعمليات تخريب في إيران، قتلا في اشتباكات في مرتفعات بيرانشهر قبل يومين»، مضيفاً أن ثلاثة أشخاص آخرين أُصيبوا بجروح.
(أ ب، رويترز، يو بي آي)