القاهرة ــالأخبارتشخص أنظار شعوب أفريقيا، التي تعاني الفقر في وقت تزخر فيه القارة بالموارد الأولية من الماس والذهب واليورانيوم والنفط حتى الكروم والكاكاو، نحو شرم الشيخ، حيث تعقد قمة الاتحاد الأفريقي الحادية عشرة، لكن من دون أن تقدم إجابة شافية عن ملفات الجوع والديكتاتورية المتأصلة جذورها في القارة السمراء.
وفيما ينتظر القادة الأفارقة أحدث مفاجآت الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، هيمنت خلافات أفريقية حادة على اجتماعات وزراء الخارجية الممهدة للقمة بشأن زيمبابوي. ويمثل حضور القذافي أهمية طاغية، وخصوصاً أنه ينتظر أن تحسم هذه القمة موقف الأفارقة من مشروعه لإنشاء حكومة اتحادية للقارة، علماً بأن العقيد الليبي، الذي سيشارك في القمة بوفد رسمي وإعلامي ضخم، قد هدد بفضح الرافضين لمشروعه وسحب استثماراته من أفريقيا وإعادة النظر في علاقته بها.
ووسط إجراءات أمنية مشددة واهتمام إعلامي ورسمي كبير، سيدشّن الرئيس المصري حسنى مبارك اليوم القمّة بالبيان الافتتاحي، بمشاركة ما يزيد على أربعين رئيس دولة وحكومة فضلاً عن ممثلي عدد كبير من الدول غير الأفريقية في أوروبا وآسيا وأميركا اللاتينية ومنظمات إقليمية ودولية تشارك بصفة مراقب.
ومن المتوقع أن تبحث القمة أزمة الانتخابات الحالية في زيمبابوي، إذ يواجه القادة الأفارقة ضغوطاً أميركية وغربية مكثفة لمنع روبرت موغابي، الذي يعد من بين أطول زعماء أفريقيا بقاءً في السلطة وأكثرهم ديكتاتورية، من الاحتفاظ بالحكم.
وتختتم القمة أعمالها غداً الثلاثاء بمناقشة موضوع اعتماد مشروع الوثيقة القانونية الموحّدة حول الدمج بين المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب ومحكمة العدل للاتحاد الأفريقي وبحث تقرير المفوضية عن استخدام مبدأ الولاية القضائية العالمية من جانب بعض الدول غير الأفريقية كما أوصى مؤتمر وزراء العدل والنواب العامين. ويتم بعد ذلك تعيين أعضاء لجنة الخبراء الأفارقة حول حقوق الطفل ورفاهيته وتعيين قضاة المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب. ‏وكان الرئيس مبارك قد افتتح في مركز المؤتمرات الدولي في مدينة شرم الشيخ أمس، فعاليات الدورة التاسعة عشرة لقمة رؤساء دول وحكومات لجنة تنفيذ مبادرة الشراكة الجديدة من أجل التنمية في أفريقيا (نيباد). ‏
وحضر القمة قادة الدول العشرين الأعضاء في اللجنة بما فيها الدول الخمس المؤسسة لمبادرة النيباد وهي «مصر والجزائر ونيجيريا وجنوب أفريقيا والسنغال»، جنباً إلى جنب مع 15 دولة تمثّل الأقاليم الأفريقية المختلفة. ‏