وفد عسكري سوري في روسيا
أعلنت روسيا، أمس، أن وفداً عسكرياً سورياً يزورها للاطّلاع على بعض آليات العمل العسكرية. ونقلت وكالة الأنباء الروسية «نوفوستي» عن مساعد القائد العام للقوات البريّة الروسية، العقيد إيغور كوناشينكوف، أن وفداً عسكرياً سورياً وصل إلى روسيا أمس، في زيارة عمل للتعرُّف على تنظيم عملية التعليم والقاعدة المادية الدراسية في أكاديمية المدفعية الروسية في سانت بطرسبورغ. وقال كوناشينكوف إن الوفد السوري يزور موسكو في إطار خطة الفعاليات لوزارة الدفاع الروسية لتطوير العلاقات مع جيوش الدول الأجنبية.
(يو بي آي)

لافروف ينتقد موقف إسرائيل من مؤتمر موسكو

انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إسرائيل، أمس، بسبب موقفها من المؤتمر الدولي حول الشرق الأوسط الذي اقترحت روسيا عقده في موسكو. ونقلت وكالة الأنباء الروسية «نوفوستي» عن لافروف قوله إن «التأخّر في التنسيق بشأن موعد عقد مؤتمر موسكو حول الشرق الأوسط غير صحيح».
وأوضح لافروف «يطلب منّا الأوروبيون والعرب وهيئة الأمم المتحدة حالياً تحديد موعد عقد مؤتمر الشرق الأوسط في موسكو، ولا نستطيع أن نحدّد موعد انعقاد المؤتمر إلا في حال إيجاد الموعد الذي يحظى بقبول جميع الأطراف، وخصوصاً إسرائيل وفلسطين». وأضاف «الفلسطينيون مستعدّون للمشاركة في أي وقت، فيما يرى الإسرائيليون أنه يجب منح بعض الوقت للمفاوضات الثنائية الجارية بين رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس».
وأكد لافروف أن روسيا أخطرت جميع الأطراف المعنية بتقديرها لهذا الوضع، مضيفاً «الكرة الآن في الملعب الإسرائيلي».
(يو بي آي)

تل أبيب تطالب الأمم المتّحدة بشطب مصطلح «النكبة» من قاموسها

طالبت إسرائيل الأمم المتحدة بإخراج مصطلح «النكبة» من قاموسها بعد استخدام متحدثة باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لهذه الكلمة.
وقال موقع «يديعوت أحرونوت» الإلكتروني إن المتحدثة أشارت في حديث مع صحافيّين في مقر الأمم المتحدة، إلى أن بان «أجرى اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بمناسبة إحياء الفلسطينيين ذكرى النكبة، للتأكيد على دعمه للشعب الفلسطيني».
وطالبت إسرائيل الأمم المتحدة بإصدار بيان «لتصحيح الخطأ» باستخدام المتحدثة لكلمة النكبة وشطبها من قاموسها بزعم أنها كلمة غير مقبولة إسرائيلياً.
(يو بي آي)

زيارة نادرة لقائد الجيش اليوناني إلى تركيا

أعلنت السلطات اليونانية أمس أن قائد الجيش اليوناني، الجنرال ديميتريوس غرابساس، سيقوم بزيارة نادرة إلى تركيا هذا الشهر من أجل مناقشة تعزيز الثقة المتبادلة بين البلدين، بعد عقود من علاقة العداء بينهما.
وقالت وزارة الدفاع اليونانية، في بيان، إن الجنرال غرابساس سيلتقي نظيره التركي يشار بيوك انيت، ما بين 25 و28 أيار الجاري.
(أ ب)