الفيصل: المبادرة العربيّة تتطابق مع رؤية بوش الفلسطينيّةورأى الوزير السعودي أنّ أساسيات السوق متينة، موضحاً أن إنتاج بلاده في حزيران سيصل إلى 9.45 ملايين برميل يومياً. وأضاف أن المملكة بدأت رفع الإمداد منذ العاشر من أيار.
على صعيد آخر، لم يكن ملفّ الأزمة اللبنانيّة، المادّة الوحيدة التي حضرت في كلام وزير الخارجيّة السعودي سعود الفيصل خلال المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده مع النعيمي. فقد كان لفلسطين وجولة بوش على المنطقة، كذلك العراق، حيّز واسع.
وأعرب الفيصل عن أمل بلاده بالتوصل إلى اتفاق سلام في المنطقة قبل انتهاء ولاية الرئيس جورج بوش. وردّاً على سؤال عن الزيارات المتكرّرة لوزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إلى المنطقة، قال «لا أعتقد أنها تأتي للمنطقة للتسلية فإنها تأتي بين فترة وأخرى ولا بدّ من أن لديها ثقة بأنّ هناك تقدّماً في مباحثات السلام الفلسطينية والإسرائيلية وأنها تحتفظ بنوع من التكتّم».
وأشار الوزير السعودي إلى أنّ «الاقتراح الذي قدّمه بوش حول الدولتين القابلتين للعيش في سلام جنباً إلى جنب هو الذي عملنا من أجل تحقيقه وكانت المبادرة العربية تتطابق مع هذا الموضوع».
وانتقد استمرار إسرائيل في سياسة توسيع المستوطنات على الأراضي الفلسطينية، ورأى أنّ هذه الإجراءات الأحادية الجانب، «من شأنها إضفاء المزيد من التعقيدات على الوضع، وتعطيل العملية السلمية».
وعن العراق، شدّد الفيصل على تأييد حكومة نوري المالكي «في كشف الحقائق عن التدخل الخارجي التي ينبغي التعامل معها بحزم».
(أ ب، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)